مسرحية الزمن الموازي
تقارير فنية وثقافية
مسرحية الزمن الموازي
المدة: 0:03:36
مسرحية الزمن الموازي
طريق طويل من البحث والتنقيب والتسجيل، أفضى إلى "الزمن الموازي"، العمل الجديد الذي أنتجه مسرح الميدان في حيفا. المسرحية المستوحاة من تجربة الاسير الفلسطيني في السجون الإسرائيلية وليد دقة، ننكشف فيها على عالم الاسر الذي يتجوهر على الخشبة في قصة "وديع"، الأسير السياسي الذي يخطط بالسر مع مجموعة من الأسرى،من أجل بناء آلة عود للاحتفال بزواجه من حبيبته فداء. وضع مسرح الميدان نصب عينيه في هذه المرحلة رؤية فنية استراتيجية حديثة للعمل المسرحي، الذي لا يتكئ على نصوص مسرحية جاهزة، بل يعمل ضمن صيرورة بحث وتنقيب جماعي. وكانت مسرحية "الزمن الموازي" نموذجا حياً للعمل وفق هذه الرؤية.
Share
اضف تعقيب
منال موسى ابنة دير الاسد تتأهل للمباشر في اراب ايدول بعد الأغنية الحاسمة "ابتعد عني"
تألقت الفنانة الشابة منال موسى (25 عامًا) من دير الأسد بالأغنية الحاسمة "ابتعد عني" والتي أدتها امام لجنة الحكم خلال المرحلة الثانية من التأهيل للمباشر، وتسبق هذه المرحلة، مرحلة يغني فيها المرشح لاراب ايدول مع 5 أو 6 متسابقين آخرين في أغنية مشتركة، حيث قامت منال بتقديم أغنية "سألوني الناس" مع اربعة أخريات من زميلاتها. وخلال تقييم الاداء للأغنية الحاسمة، حيث بدت الفنانة منال موسى متألقًة واثقة بصوتها الجبلي وادائها المميز. وخلال تقديم الأغنية الحاسمة التي تؤهلها للمباشر في برنامج اراب ايدول بدت على وجوه لجنة الحكم تعابير الرضا والاعجاب عمّا قدمته منال. وبهذه الأغنية الحاسمة تتأهل منال موسى للمباشر. تعرض قناة MBC للسنة الثالثة على التوالي برنامجها الفني الترفيهي "اراب ايدول".
هيثم خلايلة ابن مجد الكروم يتأهل للمباشر في اراب ايدول بعد الأغنية الحاسمة "الليل يا ليلى"
تألق الفنان الشاب هيثم خلايلة (24 عامًا) من مجد الكروم بالأغنية الحاسمة "الليل يا ليلى" والتي أداها امام لجنة الحكم خلال المرحلة الثانية من التأهيل للمباشر، وتسبق هذه المرحلة، مرحلة يغني فيها المرشح لاراب ايدول مع 5 أو 6 متسابقين آخرين في أغنية مشتركة. وخلال تقييم الاداء للأغنية الحاسمة، قالت الفنانة أحلام الكويتية لمرشح اراب ايدول ابن فلسطين هيثم خلايلة:" إن هذا الصوت الذي يستفزني، أكثر شيء أقوم بفعله هو الوقوف والتصفيق"، حيث بدا الفنان هيثم خلايلة متألقًا واثقًا بصوته الجبلي وسيطرته على صوته وادائه. وتعرض قناة MBC للسنة الثالثة على التوالي البرنامج الفني الترفيهي "اراب ايدول"، لجمهورها الواسع المتعطش للمواهب الفنية الصاعدة، من مختلف أرجاء العالم.
جدة مرشح اراب ايدول هيثم خلايلة تروي ذكرياتها مع النكبة وتهجيرهم من صفد
التقى طاقم إحنا TV بجدة المرشح لأراب ايدول الحاجة صليحة احمد علي يوسف المهجرة أصلاً من صفد، حارة الأكراد، الحاجة صليحة ترسل سلامها لكل اقربائها في الشتات، وتتمنى عودتهم الى وطنهم فلسطين، وتطلب منهم أن يصوتوا لحفيدها هيثم خلايلة المرشح للقب اراب ايدول. تعود الحاجة صليحة الى عام 48، عام النكبة، فستذكر العذاب والخوف الذي رافقها ورافق كل فلسطيني في أرض فلسطين، تقول الحاجة صليحة يوسف أنهم لجأوا الى لبنان الى بنت جبيل تحديدًا ثم الى مارون الراس، ولاحقًا الى مخيم صور. وتتحد الحاجة عن استشهاد عدد من النازحين الفلسطينيين. وتستذكر الحاجة ايضًا منزلها في صفد فتقول انه تم هدمه وتم تهجير كل السكان الاصليين من صفد، وتم قلع كرم الزيتون واللوز والجوز ولم يتبق منه اي عرق حتى.
اجواء بيت عائلة مرشح اراب ايدول هيثم خلايلة لحظة تأهيله للمباشر
رافق إحنا TV عائلة مرشح اراب ايدول هيثم خلايلة في مجد الكروم في البث الحاسم الذي يؤهله للانتقال الى مرحلة البث المباشر، حيث سادت اجواء من البهجة فرحا بانجاز ابنهم في بيروت. وكانت لجنة التحكيم المؤلفة من الفنانة احلام، الفنان وائل كفوري، والفنانة نانسي عجرم والفنان حسن الشافعي قد قررا بالاجماع، معربين عن سعادتهم بانتقال هيثم الى المرحلة التالية. من جهتها، صرحت ايمان خلايلة، شقيقة هيثم، ان الوقت قد حان لابن الجليل وابن الشاغور تحديدا الذي تربى على تراب الوطن فلسطين ان ينطلق عربيا وحان للعالم كله ان يدرك من هم عرب 48 الذين يرابطون في ارضهم حتى اليوم متمنية زوال الاحتلال باذن الله. الفنان عبيدة زيد، صديق هيثم اكد ان خلايلة قد اعطى القليل مما يملك وسيفاجئ اللجنة بالمزيد.
منال موسى تغني سألوني الناس في مرحلة التأهيل للمباشر
ضمن النظام الذي تعمل فيه لجنة الحكم في البرنامج الفني الترفيهي "اراب ايدول"، فبعد المرحلة الأولى من اختيار المشاركين في البرنامج، تأتي المرحلة الثانية، وهي عبارة عن تقسيم المشاركين الى مجموعات صغيرة تتكون من 5 و6 أفراد، لتأدية أغنية ما، تبرز فيها آدائهم وقدراتهم الصوتية الغنائية وآدائهم المسرحي كذلك، وقفتهم وحركتهم وتصرفهم وتعابير وجوههم ولغة جسدهم. وفي هذه المرحلة تغني منال موسى (25 عامًا) إلى جانب زميلاتها الأربعة ناو كوياسو من اليابان، خضراء بن لشهب من الجزائر، خولة منكاد من المغرب ونورهان كناني من تونس أغنية "سألوني الناس" لفيروز، وفي هذه المرحلة، تعتذر لجنة الحكم عن استمرار المرشحة اليابانية ناو كوياسو.
مرشحو اراب ايدول يتألقون في أغنية "يا مارق ع الطواحين" في المرحلة الثانية
ضمن النظام الذي تعمل فيه لجنة الحكم المؤلفة من نانسي عجرم، وائل كفوري، احلام وحسن الشافعي، في البرنامج الفني الترفيهي "اراب ايدول"، فبعد المرحلة الأولى من اختيار المشاركين في البرنامج، تأتي المرحلة الثانية، وهي عبارة عن تقسيم المشاركين الى مجموعات صغيرة تتكون من 5 و6 أفراد، لتأدية أغنية ما، تبرز فيها ادائهم وقدراتهم الصوتية الغنائية وادائهم المسرحي كذلك، وقفتهم وحركتهم وتصرفهم وتعابير وجوههم ولغة جسدهم. وفي هذه المرحلة يتألق مرشحو اراب ايدول مؤمن شلول من الاردن، وسام فغالي وجورج نجم واحمد قباني من لبنان، عصام المدني من المغرب، مقداد ملحم من سوريا في تأدية أغنية "يا مارق عَ الطواحين".