أخبارنا

النائب جبارين يدعو إلى إقامة مجالس تربوية بلدية

وجاءت دعوة جبارين هذه ضمن كلمته عن القائمة المشتركة في المؤتمر القطري للجان أولياء أمور الطلاب الذي عقد في أم الفحم بمشاركة ممثلي أولياء أمور الطلاب من غالبية البلدات العربية وقيادات سياسية، شملت رئيس لجنة المتابعة محمد بركة والنائبين مسعود غنايم وجمال زحالقة. وقال جبارين في كلمته أن تشكيل مجالس تربوية محلية هو خطوة مكملة للمبادرة  لتشكيل المجلس التربوي العربي، المنبثق عن لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وهو عبارة عن منتدى قطري للتربية والتعليم، ويسعى لأن يكون مرجعية مهنية للمجتمع العربي في قضايا التربية والتعليم. 

 

 

 

وحول فكرة المجلس التربوي على المستوى المحلي، أوضح جبارين أن الهدف من المبادرة هو صياغة مشروع تربوي وثقافي جامع لترشيد وتمكين وتدعيم العملية التربوية المحلية في كل بلد وبلد، وذلك من أجل وضع برنامج عمل محلي لمناهضة التمييز الحكومي من ناحية، وقضايا والفقر والعنف والطائفية والفئوية، من ناحية أخرى.

 

 



 

 

أما على المستوى التنظيمي فأوضح جبارين انه من المهم أن يشمل المجلس التربوي المحلي في تركيبته رئيس السلطة المحلية ونوابه، مدير قسم التربية والتعليم، ممثلي لجان أولياء الأمور، أكاديميين وباحثين، مدراء المدارس، مفتشين ومرشدين، ممثلي المجتمع الأهلي، مستشارين مهنيين وطلاب. 

 

 

 

 

ومن المواضيع الأساسية التي يمكن للمجلس تداولها: تطوير وتعميق التربية للقيم، تحسين ورفع التحصيل التعليمي في البلد على اختلاف المراحل التعليمية، تطوير العلاقة مع لجان أولياء أمور الطلاب والعمل على زيادة وتقوية مشاركتهم بالعمل التربوي، تعزيز مكانة المعلم في البلد، دراسة ومعالجة قضايا هامة عامة مثل التسرب، والعنف، وتقبل الاخر، وغيرها.

 

 

 

 

وقال جبارين في تعقيبه على المبادرة: "يعتبر مثل هذا المجلس إطارًا داعمًا ومساندًا في تنفيذ عمليات تغيير بنيوية بشأن المسيرة التربوية المحلية، والهدف الأساسي هو رفع مستوى الانجازاته العلمية، القيمية، التربوية، والثقافية في بلداتنا".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

18 مصابًا، "بينهم جنود"، باستهداف موقع في عرب...

2024/04/17 15:32

درعي ضد الردّ على إيران: "يجب ألا نفتح جبهات...

2024/04/17 18:30

لا يمكن اكتشافها مسبقًا - هذه المسيّرة التي...

2024/04/17 17:44

نتنياهو لوزيري خارجية ألمانيا وبريطانيا:...

2024/04/17 17:01

ضربة انتقامية نووية.. قلق من رد إسرائيلي...

2024/04/16 12:05