أخبارنا

رئيس المتابعة بركة يستقبل رئيس الهستدروت نيسان كورين

 

وجرى التداول في اللقاء حول أوضاع الجماهير العربية، وخاصة في القضايا الاقتصادية الاجتماعية، وفرص العمل الشحيحة. ودعا بركة قيادة الهستدروت، لتوفير الدعم لأي عامل وموظف يلتزم بالإضراب العام في يوم الأرض، ويواجه على إثر هذا اجراءات ضده من مكان العمل.

 

وضم وفد الهستدروت المرافق لنيسان كورين، رئيس مجلس عمال شفاعمرو حسيب عبود، والنائب السابق صالح طريف، ورئيس هيئة منتخبي الهستدروت شلومو أفيطان، وعضو قيادة الهستدروت آفي يحزقيل، وعدد من قيادة وموظفي الهستدروت.

 

وكان في استقبال الوفد الى جانب بركة، المهندس رامز جرايسي، وعضوا قيادة الهستدروت النقابيان سهيل دياب وماجد أبو يونس، من كتلة الجبهة في الهستدروت.

 

وافتتح اللقاء النائب السابق صالح طريف، مؤكدا على أهمية لقاء رئيس الهستدروت برئيس لجنة المتابعة العليا، من أجل تمتين العلاقة في القضايا ذات الشأن، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية القائمة.

 

وقال رئيس المتابعة بركة في كلمته، إن اتحاد نقابات قوي يساهم بجعل المجتمع أقوى، ومعافى أكثر. وأشاد بمواقف الهستدروت الايجابية بما يتعلق بدعم الشرائح الفقيرة والضعيفة التي يشكل العرب فيها القسم المركزي. خاصة في هذه الأجواء الخطيرة التي فيها 79% من الاسرائيليين يؤيدون التمييز ضد العرب، و82% يؤيدون الجريمة التي ارتكبها الجندي في الخليل.

 

وتابع بركة قائلا إن الهستدروت ليس مكلفا بالملف السياسي ولكنه مكلف بالقضايا الاجتماعية نحو العدالة الاجتماعية، ونحن نرى له دور جدي بدعم قضايا العرب في جوانب العمل والقضايا الاجتماعية الاخرى.

 

 

وقال بركة ان جماهيرنا العربية تتجه الى الاضراب العام في يوم الارض، بسبب سلسلة من القضايا وسياسات الحكومة، وهذا حق الجماهير العربية، وادعو الهستدروت لتقديم الدعم لكل عامل وموظف يلتزم بالإضراب ويواجه لاحقا اجراءات ضده من مكان العمل.

 

وقال رئيس الهستدروت آفي نيسان كورين في كلمته، إن في قيادة الهستدروت تعاون واسع في القضايا الاجتماعية، ونحن نعمل في مواجهة حكومة يمينية ومن ناحية اقتصاديا أيضا. وبنيامين نتنياهو أراد أضعاف الهستدروت ولن نسمح له. ولكن في المقابل فإن في الكنيست نسبة النواب الداعمين للقضايا الاجتماعية اعلى.

 

وتوقع نيسان كورين ان تكون معطيات الفقر في العام الجاري 2016 افضل من المعطيات السابقة، ويساهم في هذا رفع مخصصات الاولاد وبعض ومخصصات الشيخوخة اضافة الى رفع الحد الادنى من الاجر.

 

واكد رئيس مجلس عمال شفاعمرو حسيب عبود، على أهمية الالتقاء بين رئيس المتابعة بركة، ورئيس الهستدروت نيسان كورين، نظرا لمواقفهما من القضايا الاجتماعية، وهذه رؤية من شأنها أن تخلق تعاونا لما فيه مصلحة المجتمع العربي.

 

وقال المهندس رامز جرايسي، إن هناك أهمية خاصة لتواجد أكبر لاتحاد النقابات "الهستدروت" في المجتمع العربي، خاصة وأنه مجتمع بغالبيته الساحقة من الشريحة الضعيفة والفقيرة، كما أن العربي في مكان العمل يُعد في كثير من الأحيان حلقة ضعيفة، مكان عملها مهدد في غالب الأحيان، ولذا فإن وجود الهستدروت للدفاع عن جمهور العاملين هو أمر حيوي. كما دعا جرايسي الهستدروت الى تشجيع مستثمرين لإقامة مصانع وفتح أماكن عمل، خاصة تلك التي تساعد جمهور النساء على الانخراط في سوق العمل.

 

واستعرض عضو قيادة الهستدروت، النقابي سهيل دياب، عددا من القضايا التي يشهدها جمهور العاملين في المجتمع العربي، من حيث ايجاد فرص العمل، وايضا فرص العمل الملائمة، اضافة الى ضمان السلامة في اماكن العمل، إذ يشكل العرب نسبة عالية من ضحايا الاصابات في أماكن العمل. كما دعا الى طرح برنامج متكامل وحملة واسعة لتشجيع العرب على الانضمام الى الهستدروت.

 

 

وقال عضو قيادة الهستدروت النقابي ماجد ابو يونس، إن على الهستدروت أن يأخذ دورا في الضغط على الحكومة والمؤسسات الحكومية ذات الصلة، من أجل فتح مناطق صناعية وأماكن عمل في المجتمع العربي، فالغالبية الساحقة من العرب وخاصة جمهور النساء العربيات، المحرومين من فرص العمل، يتوقون للانخراط في سوق العمل، فيكفي أن تسمع أنه في احدى البلدات العربية، تقدم 400 امرأة، بطلب اشغال وظيف مساعدة في حضانة أطفال.

 

واتفق الحاضرون على استمرار وتطوير شكل التواصل بين قيادة الهستدروت ولجنة المتابعة من أجل دفع قضايا المجتمع العربي ذات الشأن. 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49

فيتو أمريكي منع مجلس الأمن من الإعتراف...

2024/04/19 00:17

سقوط صاروخين في كيبوتس "يارون" بالجليل...

2024/04/18 20:06

قائد بالجيش: "ذاهبون إلى رفح"

2024/04/18 15:18

درعي ضد الردّ على إيران: "يجب ألا نفتح جبهات...

2024/04/17 18:30