أخبارنا

بمبادرة النائب الطيبي: لجنة التعليم تبحث في أزمة جهاز التربية والتعليم في قرية جسر الزرقاء

شارك في جلسة اللجنة, التي يرأسها النائب يعكوف مرجي, مندوبون عن وزارة التربية والمفتش عرسان عيادات، مفتش الوزارة في قرية جسر الزرقاء،  في لواء حيفا وعدد من النواب, تحدث من بينهم نواب القائمة المشتركة دوف حنين ود. يوسف جبارين وباسل غطاس .

 

وفي كلمته قال النائب د. احمد الطيبي : " أظهرت معطيات اعدها مجلس جسر الزرقاء المحلي حول جهاز التربية والتعليم في القرية بأن الجهاز يعاني من أزمة كبيرة وبحاجة الى وضع خطة خاصة بجهاز التعليم  وبشكل فوري, فلا يعقل ان تكون نسبة استحقاق البجروت فقط 23.4% في قرية فيها ما يزيد عن الخمسة الاف طالب " .

 

















وأضاف الطيبي : " قرية جسر الزرقاء, وهي القرية العربية الوحيدة المتبقية على الساحل, تعاني من العديد من المشاكل وشح الميزانيات ومحاصرة من كافة الجهات . الفرق الشاسع بين قرية جسر الزرقاء والبلدات اليهودية المجاورة لها يؤكد ان هناك سياسة تمييزية مقصودة متبعة ضد هذه القرية وسكانها ".

 

وأنهى الطيبي : " نتابع العديد من القضايا المتعلقة بهذه القرية منها ما يتعلق بالشوارع والمفترقات التي تصادر اراضي القرية ومشاكل الصيادين التي يتابعها زميلي النائب اسامه سعدي وغيرها من القضايا . هنا نتحدث عن القضية الجوهرية والمشكلة الأهم والأساس . مستوى سلك التربية والتعليم في القرية هو المقياس لتقدم القرية وتطورها، لذلك من الضروري تطبيق خطة عمل مدروسة في القرية في اقرب وقت ممكن ".

 

بدوره استعرض رئيس مجلس جسر الزرقاء المحلي الشيخ مراد عماش الجلسات العديدة التي عقدت لبحث هذا الملف، والمعطيات المقلقة التي اعدها المجلس المحلي، وتطرق الى نقاط عينية حول مسببات ونتائج هذا الوضع الخطير في جهاز التعليم في القرية، وقدم الشكر للنائب د. احمد الطيبي على مواكبة العديد من القضايا التي تعاني منها قرية جسر الزرقاء .

 

كما وطالب عماش " ببناء برنامج عملي بقيمة ٣.٥ مليون شيكل وفق لجنة توجيه مكونة من جميع الجهات برئاسة رئيس المجلس واستثمار الطاقات والجهود من جيل ما قبل الروضات وحتى الثانوية و انتقاء معلمين ممتازين  والزامهم الخدمة على الاقل 7  سنوات، ودعم اطر التعليم اللامنهجي وافتتاح المركز الجماهيري بحلة جديدة ". 

 

وفي نهاية الجلسة توجهت اللجنة الى وزارة التربية بطلب اعداد خطة عمل عينية لجهاز التعليم في جسر الزرقاء، وادراجها كمنطقة مفضلة ليتسنى دعم المشاريع المطلوبة بالشكل المطلوب على ان يتم  عقد جلسة اخرى للمتابعة بالاضافة لجولة ميدانية لمؤسسات التربية في القرية .

 

شارك في الجلسة ايضا كل من  السيد باسم عماش رئيس لجنة التعليم في جسر الزرقاء والسيد علي عماش مدير قسم التربية في مجلس محلي جسر الزرقاء والسيد راسم جربان مدير الرفاه الاجتماعي والدكتور غانم يعقوبي مستشار التربية والسيد محمد لطفي جربان  رئيس لجنة الاباء المحلية وعضو المجلس المحلي سامي العلي والشاب الجامعي نشأت دملخي ممثل اتحاد الطلبة والشاب ذيب محمد جربان ممثل الشبيبة .

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00

الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟.. رئيس وزراء...

2024/04/25 08:32

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد...

2024/04/24 14:13