أخبارنا

الأتيرة تطلع القنصلين السويدي والايطالي على الوضع البيئي لمنطقة عرب الجهالين خلال زيارة لها

سلطة جودة البيئة ــــ رام الله | أكدت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الأتيرة خلال زيارتها للتجمع البدوي في عرب الجهالين بالقرب من بلدة ابو ديس بأن هذه المنطقة جزء من المشهد الفلسطيني والمعاناة والصعوبة التي يواجهها الشعب الفلسطيني بفعل الاحتلال الاسرائيلي الذي يستهدف الانسان والبيئة.

واطلعت الأتيرة القنصلين السويدي آن صوفي نيلسون والايطالي رافئيل كالوسو ومسؤول برنامج الوكالة الالمانية للتنمية ديتر كافيرمان على الوضع البيئي الذي يعيشه التجمع البدوي في الجبل ووادي ابو هندي المهدد بالتهجير، مشيرة بأن البدو في اماكن اقامتهم هم حراس الأرض والوطن، والمطلوب من المجتمع الدولي توفير الحاجات الاساسية لهذه التجمعات البدوية وخاصة اجراءات السلامة البيئية والصحة والتعليم والتي تكفلها كافة المواثيق والأعراف الدولية.

وعقبت اثناء جولتها في منطقة عرب الجهالين بأن وجود مكب النفايات المحاذي لمنطقة ابو ديس الذي اغلق من قبل الاحتلال إلا انه ما زال مستخدما له تأثير صحي وبيئي على حياة المواطنين حيث يوجد اكثر من 20 حالة سرطان وبعض الامراض الجلدية نتيجة لعدم تأهيل مكب النفايات المحاذي للمنطقة.

وقدمت الأتيرة للوفد الاجنبي الاشكاليات التي تعاني منها المنطقة من حيث عدم وجود بنى تحتية وعدم توفر الخدمات الواجب تقديمها للتقليل من الاثار الصحية والبيئية نتيجة لاستهداف الاحتلال الاسرائيلي للمنطقة لاستكمال بناء جدار الضم والتوسع لربط مستوطنتي معالية ادوميم واكدار وتهويد مدينة القدس.

وأشارت الأتيرة خلال لقاءها مع عدد من البدو برفقة القنصل السويدي والايطالي وعدد من الاجانب بأن البدو الذين يسكنون في منطقة وادي ابو هندي معرضين للتهجير من منطقتهم الى منطقة جبلية حيث أن مهنة الرعي تشكل عامل رزق اساسي والوادي الساكنين فيه يعاني من تلوث بيئي يهدد عملهم اليومي.

وبدورهم اكدا القنصلان السويدي والايطالي بأن زيارتهما تأتي في اطار الاطلاع على الاوضاع الانسانية والبيئية والصحية التي يعيشها في المنطقة مؤكدان على ضرورة تقديم الدعم للبدو للعيش في حياة آمنة وبيئة سليمة ونظيفة.

وشارك فيها بجانب القنصلان السويدي والايطالي مسؤول برنامج الوكالة الالمانية ووفد من مؤسسة خيرية تابع للكنيسة الدنماركية وعدد اخر من المرافقين الذين شاهدوا حجم المعيشة التي يعيشها عرب الجهالين بالمنطقة ومدى الاستهداف الاسرائيلي لهم.

 ويذكر بأن تجمع عرب الجهالين في منطقة الجبل ووادي ابو هندي يعتبر التجمع الرئيسي لعرب الجهالين والمنطقة تعد جزء من اراضي بلدة ابو اديس ويعانون من الخطر الاستيطاني الاحتلالي المستمر بحقهم بمصادرة جزء من اراضيهم ويعانون من وضع بيئي سيء نتيجة قربهم من مكب النفايات التابع لبلدة ابو ديس الذي اقيم في العام 1981 م بعد مصادرة اراضيهم.




























bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة...

2024/04/23 09:44

اغتيال "قيادي عسكري" في حزب الله ردًا على...

2024/04/23 09:21

الاستقالات تتدحرج: قائد منطقة المركز بعد...

2024/04/22 17:21