أخبارنا

في لجنة الرفاه البرلمانية النائب د. ابو معروف: هناك نقص كبير بالمراكز التي تعنى بالـ"التوحيديين" في الوسط العربي

شارك النائب د. عبد الله (الجبهة – القائمة المشتركة) صباح اليوم الاثنين في جلسة لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية لمناقشة اقتراح قانون حكومي خاص برفع مستوى تقديم الخدمات الصحية والنفسية والاجتماعية لشريحة التوحيديين في المجتمع الاسرائيلي.

 

وفي كلمته قال النائب د. ابو معروف، أنه قام في العام الماضي بزيارة مفاجئة لحفل ترفيهي أقيم على شاطئ البحر في حيفا نظّمته مجموعة كبيرة من جمهور التوحيديين بمناسبة اليوم العالمي لهم واسترسلوا في الاعتزاز بقدراتهم واستعدادهم في مزاولة حياتهم بشكل طبيعي في المجتمع. وأكد د. ابو معروف أن مؤسسات الدولة لا تزال تعتبر هذه الشريحة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولكنهم في واقع الأمر غير ذلك، ولهذا يستوجب المنطق بالتعامل معهم كبشر لهم آمال وتطلعات إنسانية جدا لأنهم يعانون كل حياتهم بسبب نظرة المجتمع لهم.

 

وقال د. ابو معروف، إن الاحصائيات تشير بأن أكثر من 1% من الذين يولدون في اسرائيل هم من "التوحيديين" وعلى الدولة أن تحترم هذه الشريحة بتخصيص الميزانيات الكافية لتقديم كامل الخدمات النفسية والصحية لهم، وتوطيد العلاقة والصلة مع عيادات الأم والطفل التي تعتبر المحطة الأولى في تشخيص حالات الأطفال التوحيديين من جيل سنة ونصف إلى سبع سنوات.

 

وأشار د. ابو معروف إلى النقص الشديد بالمراكز التي تعنى بالـ"التوحيديين" في الوسط العربي ويتطلب الأمر الاهتمام بتحسين التوعية لاكتشاف الحالات مبكّرا في الوسط العربي، بالتنسيق مع مراكز نمو الطفل، ومن أجل تأمين رفاهيتهم وجودة حياتهم المستقبلية.

 

واعتبر د. ابو معروف اقتراح القانون المطروح بداية ايجابية لمواصلة تشريع قوانين أخرى تخدم هذه الشريحة وتوسيع سلّة الرفاه لذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام.   

 





bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

42 قتيلاً في الهجوم الإسرائيلي "غير المسبوق"...

2024/03/29 11:43

"العليا" وأزمة التجنيد - هل سيضطر نتنياهو...

2024/03/28 18:40

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54