أخبارنا

بمبادرة الطيبي والسعدي : زيارة عمل وجولة ميدانية لرئيس شركة الكهرباء في دبورية وعرابة وطرعان

تأتي هذه الزيارة من أجل الوقوف بشكل مباشر عند الصعوبات والمشاكل التي تواجهها السلطات الثلاث، بناء على طلب الرؤساء، بما يتعلق بشبكة الكهرباء والبنية التحتية للشبكة في هذه البلدات، سعيًا للوصول الى حلول جذرية لهذه المشاكل.

 

استُهلّت الجولة في قرية دبورية حيث استقبل رئيس مجلس دبورية المحلي، زهير يوسف ادارة شركة الكهرباء والنواب وقّدم عرضًا مهنيا بمشاركة عدد من رؤساء الأقسام في المجلس المحلي، تلتها جولة ميدانية في القرية للوقوف عند المشاكل الموجودة في شبكة الكهرباء في القرية بشكل مباشر .

 

رئيس مجلس دبورية المحلي، زهير يوسف، قال :

 

أشكر النواب احمد الطيبي واسامه سعدي على مبادرتهما لهذه الجلسة  الهامة . وأرحب برئيس شركة الكهرباء وأعضاء ادارة الشركة . كان من الضروري عقد هذا الاجتماع وهذه الزيارة لقرية دبورية للاطلاع على احتياجات القرية من شركة الكهرباء .

كما وقدم يوسف ورؤساء الأقسام عرضًا مهنيًا حول الوضع الحالي في القرية واحتياجاتها من الشركة " منها ربط عدد كبير من البيوت بالكهرباء بالرغم من اتخاذ قرار بربطها منذ العام ٢٠٠٢ هناك عشرات البيوت المقامة ضمن حدود المسطح وهي بحاجة للكهرباء.

كما وتم طرح قضية " خط الضغط العالي الموجود داخل القرية الذي يشكّل خطرا جدّياً على حياة المواطنين، لذلك فان هناك ضرورة مُلحّة لازالة هذه الأعمدة" .

 

المحطة التالية كانت في مدينة عرابة، حيث قام النائبان وادارة شركة الكهرباء بجولة ميدانية في المدينة بمرافقة رئيس بلدية عرابة الأخ علي عاصلة وعدد من موظفي البلدية، وقاموا بشرح النواقص في الشبكة وقدموا خطط اعدتها البلدية بهدف قيام شركة الكهرباء بتطبيقها .

 

رئيس بلدية عرابة، علي عاصلة قال :

 

"أرحب بكم في مدينة عرابة، حصول البلدة على لقب " مدينة " يحتاج الى تطوير الخدمات بما يتلائم مع احتياجات السكان في المدينة .

لا بد لي من الاشادة بتجاوب النائبين احمد الطيبي واسامه سعدي مع توجهاتنا ونقلها لشركة الكهرباء والعمل على هذا اللقاء الهام مع ادارة الشركة . هناك عدد من القضايا التي تعاني منها البلدة، أهمها خط الضغط العالي الموجود بين البيوت في المدينة وهو يشكل خطرًا حقيقيًا على حياة السكان، كذلك مشكلة وجود عدد من الأعمدة في وسط الشوارع وربط الأحياء الجديدة بشبكة الكهرباء منها منطقة : وادي حصين وجنوب غرب عرابة وشرق عرابة وعدد من القضايا الأخرى .

 

المحطة الأخيرة كانت في قرية طرعان، حيث قدّم رئيس مجلس طرعان المحلي، الأخ عماد الأمين دحلة، في جلسة العمل في المجلس، شرحًا مفصلًا يُبيّن المشاكل التي تُعاني منها القرية وحلولًا مقترحة أعدّها المجلس المحلي . ثمّ تلت الجلسة جولة ميدانية في القرية .

 

رئيس مجلس طرعان المحلي، عماد الأمين دحلة قال:" أرحب بكم في طرعان بلدكم ، من يوم الأول لي في المجلس المحلي، وعدني النائب الطيبي بمتابعة قضية الكهرباء في قرية طرعان، واليوم يؤكد انه يعد ويفي. هذه الجلسة الهامة يجب أن تخرج بنتائج وحلول للمشاكل التي تعاني منها القرية. هناك عشرات البيوت غير المربوطة بشبكة الكهرباء  قسم كبير منها موجود منذ عشرات السنوات. القضية الثانية هي قضية خط الضغط العالي الموجود في القرية، هذا الخط أودى بحياة عدد من سكان الحي وذلك نتيجة لتعرضهم للاشعاعات الصادرة عن هذا الخط، كذلك فان وجود هذا الخط والقيود المفروضة على البناء في محيطه يُفقِد السكان نسبة كبيرة من نسبة البناء في الأراضي. اضافة الى قضية الأعمدة المتواجدة في وسط الشوارع والتي تهدد سلامة السكان. العديد من الجلسات عقدناها أمام الجهات المسؤولة في شركة الكهرباء آن الأوان لايجاد حلول وتطبيقها .

كما وتم الاستماع الى عدد من سكان القرية الذين شرحوا المشاكل والعوائق أمام ربط بيوتهم بشبكة الكهرباء.

 

بدورهما أشاد نواب العربية للتغيير في القائمة، المشتركة د. احمد الطيبي واسامه سعدي"، بالطرح المهني الذي قدمته السلطات الثلاث"،  مؤكدين على أنه " من شأن هذه الجلسات والزيارات الميدانية، التي تساهم في الاطلاع عن كثب على المشاكل التي تعاني منها البلدات العربية بما يتعلق بشبكة الكهرباء، أن تأتي بالحلول التي تضع حد للمشاكل الحالية".

وأضاف النواب أن " مبادرتهما لهذه الجولة، لرئيس شركة الكهرباء وطاقم ادارة الشركة، في مدينة عرابة وقريتي دبورية وطرعان جاءت بعد توجه رؤساء السلطات الثلاث، الذين يستحقون كلمة اشادة على المجهود المبذول والسعي الدائم والمُلح أمام الوزارات والمؤسسات لمتابعة احتياجات بلداتهم، للنواب وطرحهم بشكل مهني للمشاكل التي تحتاج الى حلول، وكنا قد تابعنا هذه الملفات أمام شركة الكهرباء جنبًا الى جنب مع ادارة السلطات وطلبنا تكون هناك جولة ميدانية في البلدات وتم التجاوب مع مطلبنا من قبل شركة الكهرباء، وهنا لا بدّ أن نشيد بتجاوب رئيس شركة الكهرباء وأعضاء ادارة الشركة".

 

وأنهى النواب بالتأكيد على " أهمية متابعة القضايا الحياتية والاجتماعية للمواطنين العرب واحتياجات البلدات العربية"،  وأنهما سيقومان " بمتابعة الملفات المطروحة، والعمل بشكل مشترك مع ادارة السلطات، أمام شركة الكهرباء ووزارة الطاقة حتى الوصول الى حلول جذرية وتطبيقها على أرض الواقع".

 

وفي نهاية الجولة قال رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء، يفتاح رون طال : "جئنا الى هذه البلدات بطلب من النائبين أحمد الطيبي واسامه سعدي للاطلاع بشكل مباشر على المشاكل التي تعاني منها هذه البلدات بما يتعلق بشبكة الكهرباء. وهنا لا بد أن أشير العمل الجدّي والمتواصل من قبل النواب في قضايا الكهرباء أمام الشركة والوزارات. نحن نريد أن نربط البيوت بالكهرباء. نحاول أن نجد حلول لكل المشاكل الموجودة. هذا هو توجهنا في البلدات العربية بالرغم من وجود تقييدات عديدة. نتمنى أن تُعدّل القوانين والأنظمة الحالية بما يتيح لنا ربط كافة البيوت بشركة الكهرباء. سنعمل على متابعة القضايا المطروحة بشكل مهني وعملي، هناك امور تحتاج الى معالجة فورية، وهذا ما سيكون".

ولخّص يفتاح رون طال :

 

• فيما يتعلق بدبوريه : "سنقوم بارسال طاقم مهني الى القرية وفحص البيوت، التي قدمّت طلبات لربطها بشركة الكهرباء، بيتًا بيتًا، وربط البيوت التي تستوفي الشروط الأساسية  والقانونية بشبكة الكهرباء، وفحص كافة الأمور التي طرحت في الجلسة حول أعمدة الضغط العالي وايجاد حلول جذرية لها بالعمل المشترك بيننا وبين المجلس المحلي".

وفي نهاية الجولة الميدانية اتخذ رئيس الشركة قرارًا بازالة عدد من الأعمدة التي تشكّل خطرًا على السكان بشكل فوري .

 

• فيما يتعلق بمدينة عرابة : " سنقوم بتشكيل طاقم عمل من قِبل ادارة شركة الكهرباء وادارة بلدية عرابة للبحث في النقاط المطروحة وتطبيق الحلول على أرض الواقع. من الضروري أزالة خط الضغط العالي، وهذا ما سنعمل عليه بمشاركة بلدية عرابة".

كما واتخذ رئيس شركة الكهرباء قرارًا بتخفيض المبالغ المطلوبة من البلدية من ٦ مليون شيكل الى ٢ مليون  مقابل تخطيط واعداد خارطة تفصيلية لشبكة الكهرباء في المناطق : وادي حصين جنوب غرب عرابة وشرق عرابة .

 

• فيما يتعلق بقرية طرعان :" سنقوم بفحص قائمة البيوت التي قدّم أصحابها طلبات لربطها بشبكة الكهرباء ونعمل على ربط كل البيوت التي تتوفر فيها الشروط الأساسية بشبكة الكهرباء. بما يتعلق بخط الضغط العالي، سنقوم بالعمل على اعداد تخطيط مُفصّل بالمشاركة بين شركة الكهرباء ومجلس طرعان المحلي وتخفيض النسبة المفروضة على المجلس المحلي (١٥٪‏  من المبلغ الكلّي ) الى نسبة منحفضة قدر الامكان والتي تُقدّر بالملايين وذلك حتى نهاية الشهر القادم من أجل البدء بالعمل على ازالة الخط. بما يتعلق بالأعمدة التي تشكل خطرًا سنقوم بالعمل الفوري على ازالة أكثرها خطرًا بالتنسيق مع المجلس المحلي".

 






















bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00

الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟.. رئيس وزراء...

2024/04/25 08:32

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد...

2024/04/24 14:13