أخبارنا

النائب د. عبد الله ابو معروف في لجنة الصحة البرلمانية: على الحكومة تقليص الفجوات في الخدمات الطبية في شمال البلاد

ناقشت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية أمس الثلاثاء موضوع جودة الحياة وتراجع مستوى الخدمات الطبية في شمال البلاد، حيث تشير المعطيات أن معدّل حياة المواطنين في الشمال أقل بسنتين مما هو عليه في مناطق أخرى من البلاد.

 

وفي مداخلته قال النائب د. عبد الله ابو معروف (الجبهة – القائمة المشتركة)، أن هناك فجوات شاسعة في الخدمات الطبية المقدّمة للمواطنين في الشمال مقارنة مع مركز البلاد، على سبيل المثال تردّي البنى التحتية وصعوبة الوصول للمستشفيات بسبب ضيق وعدم جاهزية الشوارع مثل شارع الكابري نهريا المؤدّي لمستشفى الجليل الغربي، وكذلك الشوارع التي تربط مستشفيات الناصرة بالبلدات العربية المحيطة بها، الأمر الذي يصعِّب وصول المرضى وسيارات الإسعاف في الوقت المناسب ويعرِّض حياتهم للخطر، مما يستدعي الحكومة أن تحسن البنى التحتية لحركة السير في هذه المناطق.

 

وأضاف د. ابو معروف، كيف يمكن للطواقم الطبية أن تقوم بواجبها وتقديم العلاج للمرضى في ظل النقص الكبير بالأطباء والممرضات والكوادر الطبية المختلفة، ففي مركز البلاد مثلا لكل 1000 مريض 5 أطباء تقريبا، أما في الشمال فلكل 1000 مريض طبيبين فقط، ناهيك عن النقص بالأسرّة وبالأطباء المتخصصين في مستشفيات الشمال.

 

وقال د. ابو معروف: "نستمع يوميا لتصريحات حول نيّة نواب ووزراء الائتلاف الحكومي وكلامهم المعسول بتطوير الخدمات الطبية في البلدات العربية، إلا أن هذه الوعود لا تتعدّى الضريبة الكلامية، فبدلا من شراء طائرة بـ100 مليون شاقل وغواصات المانية بملياردات الشواقل يمكن تخصيص ميزانية بأقل من ذلك بكثير لإنعاش الجهاز الطبي في الشمال. ولكي لا تبقى هذه الوعود مجرّد كلام على ورق كالعادة، فأمام الحكومة امتحان في الاسابيع القليلة القادمة بأن تضع ميزانية كافية لسنتين، والبدء في تنفيذ توصيات لجنة (غروتو) التي أعدّت تقريرا شاملا لتطوير الخدمات الطبية في الشمال، وزيادة الأجهزة الطبية الـ(MRI) والـ(PET – CT)، وتحرير الهبات للأطباء المتخصصين الجدد".

 

وفي نهاية الجلسة لخص رئيس اللجنة ايلي الالوف الأبحاث بتبني ما جاء في نقاش ابو معروف بالعمل على تنفيذ توصيات (غروتو)، تشمل مستشفيات الناصرة، وتعهد مدير عام وزارة الصحة للنائب ابو معروف بتحضير خطة لتطوير مستشفيات الناصرة إلى جانب توحيدها لما في ذلك من فائدة لجمهور المرضى في مدينة الناصرة والبلدات المحيطة بها، وتبني مبادرات الوحدة التي عمل بها النائب الجبهوي السابق د. عفو إغبارية ورئيس بلدية الناصرة السابق رامز جرايسي.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00

الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟.. رئيس وزراء...

2024/04/25 08:32

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد...

2024/04/24 14:13