لايف ستايل

موجود في كل بيت: مكوّن بسيط لتنظيف اسطح المطبخ

● خلط كربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع الخل يعطي نتائج مذهلة في تنظيف الأوساخ والشحوم والبقع القبيحة على الأسطح وفي أحواض المطبخ، فما هي الكميات المطلوبة وكيف يكون ذلك؟
توضيحية

يتخلص كثير من الأشخاص من المواد الكيميائية القاسية ومن روتين التنظيف اليومي باللجوء إلى المنتجات الطبيعية، مثل كربونات الصوديوم (صودا الخبز) والخل، لإزالة الأوساخ وتطهير الأسطح لتكون لامعة ونظيفة.

وكربونات الصوديوم أو صودا الخبز يستخدمها معظم الناس في الطهي، لأنها تجعل الكعك والخبز كبيرًا ومنتفخًا، والخل هو محلول مخفف من حمض الأسيتيك (HC2H3O2)، الذي تنتجه البكتيريا أثناء عملية التخمير.


وكقاعدة، تعمل كربونات الصوديوم (صودا الخبز) على إذابة المركبات العضوية مثل الأوساخ والشحوم وغيرها من المواد اللزجة، فيما يوفر الهيكل المعدني لكل جزيئات كربونات الصوديوم مادة كاشطة لطيفة للتنظيف دون ترك خدوش وراءها. أما الخل، كحمض، فيقوم بتكسير المعادن التي تتشكل من ماء الصنبور، مما يشكل بقع قبيحة على الأحواض وغيرها.     والجمع بين هاتين المادتين المنزليتين الشائعتين يمكن ان يؤدي إلى نتائج مذهلة في المطبخ، لكن من المهم عدم الجمع بينهما بكميات متساوية، حيث يجب ان تكون احدى المادتين أكثر من الأخرى بالخليط، وعادةً يكون الخل ضعف كربونات الصوديوم.

وعندما يتم خلط كربونات الصوديوم مع الخل، يقوم الحمض بتكسير صودا الخبز، مما يؤدي إلى إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن أن يساعد في إزالة الأوساخ من الأسطح التي يتم تنظيفها.

 الوصفة:

- تجديد الحوض عن طريق خلط جزء واحد من كربونات الصوديوم (صودا الخبز) مع جزأين من الخل. فهذا الخليط يفتح فورانًا من ثاني أكسيد الكربون الذي ينظف  اسطح المطبخ والأحواض والمصارف.

- ولإزالة بقع الماء العسر والشحوم الصعبة نضع منشفة مبللة بالخل على المنطقة المصابة. وبعد ساعة تقريبًا نقوم بإزالة قطعة القماش وفرك المنطقة المصابة بمعجون مصنوع من كربونات الصوديوم والماء.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

الألوان الأكثر تميزًا لهذا الموسم

2023/11/26 15:13

"إنستغرام": تحديث جديد قد يكشف الأسرار

2023/11/19 00:54

سيارة فيراري بـ 52 مليون دولار

2023/11/17 18:55

الأحذية فوق الركبة تسيطر هذا الموسم

2023/11/13 15:56

مجموعة الكشمير والصوف الجديدة من MOTF في...

2023/10/26 03:41