أخبارنا

انطلاق اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: العالم تسوده الفوضى

145 زعيما سيتحثون خلال جلسات الجمعية التي ستستمر حتى الثلاثاء المقبل، وهو عدد كبير يعكس كثرة الأزمات والصراعات
الأمين العام للأمم المتحدة يفتتح أعمال الجمعية، اليوم

انطلقت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 78 في نيويورك، اليوم الثلاثاء، بحضور قادة وزعماء العالم. وتستمر الاجتماعات حتى الثلاثاء المقبل، ومن المقرر ان يتحدث 145 زعيما خلال جلسات الجمعية، وهو عدد كبير يعكس كثرة الأزمات والصراعات.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، افتتح الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدا على تفاقم التوترات القديمة في جميع أنحاء العالم مع ظهور مخاطر جديدة: "الشعوب تتطلع إلى قادتها لإيجاد طريقة للخروج من هذه الفوضى".

وبشأن القضية الفلسطينية، أكد أن تصاعد العنف وإراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية يؤدي إلى خسائر فادحة في صفوف المدنيين، وأن الإجراءات الأحادية الجانب تتصاعد وتقوض إمكانية التوصل إلى حل الدولتين.

وحول سلسلة الانقلابات في منطقة الساحل الأفريقي، قال إنها تؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة مع تصاعد الإرهاب، فيما أكد أن السودان ينزلق إلى حرب أهلية واسعة النطاق جراء الحرب المندلعة منذ أبريل/ نيسان الماضي.

وبشأن الحرب في أوكرانيا، أشار إلى أنها انتهاك لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتسببت في الدمار وانتهاك حقوق الإنسان، داعيا إلى اتخاذ كافة السبل لتخفيف معاناة المدنيين في أوكرانيا وخارجها، معتبرًا أن مبادرة البحر الأسود إحدى السبل هذه.

وأكد الحاجة الماسة للغذاء الأوكراني والأغذية والأسمدة الروسية لاستقرار الأسواق وضمان الأمن الغذائي.

وعن فيضانات ليبيا، قال غوتيريس إن الموتى كانوا ضحايا سنوات من الصراع بين القادة الذين فشلوا في إيجاد طريق للسلام، مشيرًا إلى أن السدود في درنة انهارت بعد سنوات من الحرب والإهمال.

وأكد ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي بما يتماشى مع عالم اليوم وإعادة تصميم البنية المالية الدولية.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05