أخبارنا

بايدن يلتقي نتنياهو اليوم؛ "التطبيع مقابل حل الدولتين"

بينما تحاول البيانات الاسرائيلية اخفاء "الموضوع الفلسطيني"، إلا ان بايدن سيطرحه اليوم في اجتماعه مع نتنياهو، وأردوغان كان طرحه بالأمس
متظاهرون ضد التعديلات القضائية أمام الفندق الذي سيجتمع فيه بايدن مع نتنياهو | تصوير: "قوة كابلان"

يلتقي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء في منهاتن، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيجري اللقاء في فندق انتركنتيننتال، الساعة 17:00 (بتوقيت القدس)، حيث يقيم الرئيس بايدن على هامش مشاركته في مداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

بايدن: التطبيع مقابل حل الدولتين | فيديو

ويتظاهر المئات من معارضي "التعديلات القضائية" امام الفندق، حتى قبل بدء الاجتماع، ومن المتوقع ان يرتفع العدد خلال وجود نتنياهو في الفندق.

ومن المتوقع ان يتم البحث خلال الاجتماع في مسألة التطبيع بين اسرائيل والسعودية، وتقديم "تنازلات" اسرائيلية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، خاصة وان الرئيس بايدن كان أعلن في كلمته أمام الجمعية العامة، أمس الثلاثاء، ان ادارته "تعمل على التطبيع بين اسرائيل والعام العربي مقابل حل الدولتين بين الاسرائيليين والفلسطينيين". كذلك سيحاول نتنياهو طرح الموضوع الإيراني في ظل تفاهمات تجري بين الولايات المتحدة وبين إيران، سيطرح الرئيس الأمريكي أسئلة حول "التعديلات القضائية" ووجهة الحكومة.

وكان نتياهو التقى، فجر اليوم الأربعاء، بالرئيس الإيراني طيب رجب أردوغان. وبينما قال البيان الاسرائيلي الرسمي ان اللقاء تضمّن الحديث عن الأوضاع الإقليمية والتطبيع بين اسرائيل والسعودية، الى جانب قضايا أخرى، دون التطرّق الى القضية الفلسطينية، أكد بيان تركي رسمي انه تم طرح الموضوع الفلسطيني في الاجتماع من قبل الرئيس التركي. ولم تعطّ تفاصيل اضافية.

تركيا: "تم بحث الموضوع الفلسطيني في اللقاء" | تصوير: آفي أوحيون - مكتب الاعلام الحكومي

واتفق في نهاية الاجتماع على القيام بزيارات متبادلة للبلدين، يجري تحديد موعدها في وقت لاحق.

كذلك التقى نتنياهو على هامش اعمال الجمعية العامة، بالرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، الذي كان قال قبل الاجتماع انه "يتوقع أكثر من اسرائيل"، في اشارة الى الحرب بين روسيا وأوكرانيا والدعم الاسرائيلي الذي يتوقعه الرئيس الأوكراني لبلاده من اسرائيل.

لقاء نتياهو - زيلينسكي | تصوير: آفي أوحيون - مكتب الاعلام الحكومي

وكتب زيلينسكي عبر مدونته في منصة X عقب الاجتماع ان "المحادثات بين الطرفين تركزت على التعاون المشترك بين الدولتين، بما في ذلك الدفاع المدني. وأضاف زيلينسكي: "أبلغته (نتنياهو) بالهجمات الروسية على المدن، الميناء والبنية التحتية الأساسية من خلال صواريخ إيرانية. وقد تقاسما القلق من التعاون العسكري المشترك بين روسيا وإيران".

نتنياهو مع المستشار الألماني | تصوير: آفي أوحيون - مكتب الاعلام الحكومي

كذلك اجتمع رئيس الحكومة مع المستشار الأماني، أولاف شولتس. وقال بيان اسرائيلي رسمي ان الرجلان بحثا "النووي الإيراني" و"محاولة إيران اشاعة الارهاب في العالم"، على حد ما جاء في البيان، الذي إضاف انه تم الاتفاق في الاجتماع على تعزيز التعاون العسكري الاستراتيجي بين ألمانيا واسرائيل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05