أخبارنا

بن سلمان: هناك تقدم في مفاوضات التطبيع!

ويضيف في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: اذا توصلنا لاتفاق فانه "سيكون الأعظم في العالم بعد الحرب الباردة"
بن سلمان والرئيس الأمريكي

قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم (الخميس)، ان هناك تقدمًا فيما يتعلق بالتطبيع مع اسرائيل، مؤكدًا على ان "المسألة الفلسطينية مهمة وينبغي حل هذا الجزء في مسار التطبيع. فحل المسألة الفلسطينية هو أساسي للتوصل للتطبيع".

من المقابلة

وأشار إلى أن "المحادثات مع الأمريكيين بهذا الشأن مستمرة، وآمل أن تثمر جهود بايدن في هذا الاتجاه": "إذا تم الاتفاق وخفت معاناة الفلسطينيين، فإن اتفاقًا مع إسرائيل برعاية الولايات المتحدة واتفاق مع الولايات المتحدة سيكون أعظم اتفاق في العالم بعد الحرب الباردة"، بحسب قوله.

وأوضح بن سلمان ان "لا علاقة للسعودية مع إسرائيل حاليًا"، مشيرًا الى ن السعودية مهتمة "بحصول الفلسطينيين على حياة أفضل"، وأنها مستمرة في المفاوضات مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الملف الفلسطيني.

كما تحدث عن العلاقات مع الولايات المتحدة، وقال انه "بيننا وبين واشنطن روابط أمنية مهمة (...) ولدينا علاقة مميزة مع الرئيس (جو) بايدن، وهو شديد التركيز ويحضّر نفسه جيدًا".

وتابع بن سلمان ان السعودية تريد ان تأتي الشركات الأمريكية والأجنبية للاستثمار في بيئة آمنة في الشرق الأوسط، وبالمقابل قال: "نحن من أكبر خمسة مشترين للأسلحة الأمريكية، وانتقالنا لشراء الأسلحة من دول غير الولايات المتحدة ليس من مصلحتها".

السعودية وامتلاك السلاح النووي

وبشأن الموضوع الإيراني قال بن سلمان خلال المقابلة مع الشبكة الأمريكية، ان السعودية "تخشى أن تحصل أي دولة على سلاح نووي" وإنه لو امتلكت طهران سلاحا نوويًا، فإن المملكة ستفعل الأمر ذاته "لأسباب أمنية ولتوازن القوى". 

وحذر من أن أي دولة ستستخدم السلاح النووي "ستكون في مواجهة حربية مع باقي دول العالم"، مشيرًا الى انه "من غير المجدي الحصول على سلاح نووي، لأنه لن يُستخدم. العالم لا يحتمل هيروشيما جديدة بسبب الأسلحة النووية".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05