أخبارنا

نتنياهو لـ "فوكس نيوز": المطالب الفلسطينية؟ لقد قلبنا هذه المعادلة!

"طوال الوقت قالوا انه يجب الاستجابة الى المطالب الفلسطينية لكي يتحقق السلام، لكننا قلبنا هذه المعادلة" ● ويضيف: "اتفاق خلال أشهر أو تأجيل لسنوات عديدة" ● ويقول لـ CNN: "بن غفير وسموتريتش يتحدثان فقط. انا الذي يقرر"
من مقابلة لـ CNN (تعبيرية) | تصوير: CNN

بعد ساعات من خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أجرى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الليلة (الجمعة) مقابلة مع شبكة التلفزة الأمريكية "فوكس نيوز"، قال فيها ان فرص التوقيع على اتفاق مع السعودية سانحة في غضون الأشهر القريبة، واذا لم يحدث هذا الأمر فان كل شيء سيتأجل الى سنوات عديدة قادمة".

وقال نتنياهو: عندما يكون ثلاثة قادة، الولايات المتحدة بقيادة بايدن، السعودية بقيادة محمد بن سلمان، واسرائيل بقيادتي، وجميعنا نريد الاتفاق - فهذا يزيد احتمالات التوقيع على اتفاق".

وعندما سؤل عن الموضوع الفلسطيني اجاب: "لن أقوم بفعل شيء يجلب الخطر على اسرائيل، لكن اتفاقًا من هذا القبيل يضمن الأمن لاسرائيل على المدى البعيد... طوال الوقت قالوا انه يجب الاستجابة الى المطالب الفلسطينية لكي يتحقق السلام، لكننا قلبنا هذه المعادلة (!). الفلسطينيون يجب ان يكونوا جزءً من هذه العملية، وبمقدورهم ان يستفيدوا منها".

ووصف نتنياهو أي اتفاق مع السعودية بـ "التاريخي": "هذا سيغيّر العلاقات بين اليهودية والاسلام، وسيكون له تأثير على ملايين المسلمين. انها عملية تاريخية"، فيما قال عن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بانه "صاحب رؤية ("Quite a visionary").

نتنياهو لـ CNN: "أنا الذي يقرر"

وفي وقت لاحق أجر رئيس الحكومة مقابلة لشبكة التلفزة الأمريكية CNN، قال فيها ان اتفاقًا مع السعودية من شأنه ان "يغيّر الشرق الأوسط ويهدم جدران من العداء".

وفيما يتعلق بالائتلاف الحكومي والمعارضة من داخل الائتلاف على قال نتيناهو ان الوزيرين بن غفير وسموتريتش سيضطران الى قبول قراره في الموضوع: "انهما يطلقان التصريحات ويتحدثان فقط، هذا ما يحدث دائمًا في السياسة. هم الذين انضموا اليّ وليس أنا". وبخصوص الانتقادات من داخل الليكود، قال: "الليكود حزب ديمقراطي. يستطيعون توجيه الانتقادات إليّ".

وسُئل نتنياهو عن "التعديلات القضائية" واحتمال حدوث أزمة دستورية في اسرائيل: "علينا الانصياع لقرارات المحكمة العليا.. والمحكمة العليا يجب ان تنصاع الى قاونين أساس يتم اقرارها في الكنيست. آمل ان لا نصل الى ازمة دستورية".

مقابلة ولي العهد السعودي

وتأتي هذه المقابلة بعد يومين من مقابلة بن سلمان لـ "فوكس نيوز" والتي قال فيها "اننا نقترب كل يوم من اتفاق مع اسرائيل"، نافيًا الأنباء التي تحدثت عن وقف المفاوضات الجارية من خلال الولايات المتحدة. 

وأشار بن سلمان الى "أهمية المسألة الفلسطينية في العملية مقابل اسرائيل": "المسألة الفلسطينية مهمة جدُا وينبغي حل هذا الجزء في مسار التطبيع. فحل المسألة الفلسطينية هو أساسي للتوصل الى التطبيع. واذا تمكنت إدارة بايدن من تحقيق الاتفاق، فهذا سيكون اعظم اتفاق في العالم بعد الحرب الباردة"، مضيفًا انه "يأمل" في تحسين الظروف الحياتية للفلسطينيين وتحويل اسرائيل الى لاعب في المنطقة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05