أخبارنا

رئيسي: إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي

يقول لـ CNN: "نتعاون مع الوكالة الذرية بشكل كامل وبعدة طرق. نحن لا نؤمن بالسلاح النووي، وبالتالي يحرّم إنتاجه وتخزينه"
الرئيس الإيراني | إرشيفية

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ان بلاده لا تسعى إلى امتلاك سلاح نووي، مؤكدًا تعاون طهران بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

وأكد رئيسي خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية ان برنامج طهران النووي سلمي، مشيرا إلى أن الوكالة الذرية تدرك ذلك.

وأوضح الرئيس الإيراني أنه "منذ البداية، كان هدفنا هو التعاون مع الوكالة الذرية، وهي تدرك أننا نتعاون معها بشكل كامل وبعدة طرق، ومنذ الاتفاق النووي قالت الوكالة 15 مرة عدم وجود انحرافات من أي نوع في النشاط النووي الإيراني، فهو مدني محض ومخصص للأغراض السلمية".

وبيّن ان طهران أعلنت مرارًا ان "استخدام أسلحة الدمار الشامل لا مكان له لديها، وأنها لا تؤمن به ولا حاجة لنا إليه، وبالتالي يحرم إنتاجها وتخزينها".

ووفق الرئيس الإيراني فإن التعاون مع الوكالة الذرية تمّ بطريقتين: "الأولى من خلال تركيب كاميرات تسجل بشكل دائم ومستمر جميع تفاعلات المراكز النووية الإيرانية، والثانية من خلال عمليات التفتيش الدورية التي يجريها مفتشو الوكالة".

وأكد أن إيران لم تسعَ لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% منذ البداية، مضيفا أن "أمريكا انسحبت من الاتفاق (النووي)، كما خالف الأوروبيون التزاماتهم، وإيران وحدها هي التي أوفت بالتزاماتها".

وقال إن هذا الإجراء لا يعني بأي حال من الأحوال التوجه نحو إنتاج الأسلحة النووية، لكنه رد على انتهاك الالتزامات والسلوك غير الملتزم للأوروبيين والولايات المتحدة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

وثيقة | النص الكامل للمقترح المصري

2024/05/01 10:59

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19

الشرطة الأمريكية تخلي الطلاب من جامعة...

2024/05/01 08:55

سموتريتش: الصفقة استسلام لحماس؛ بن غفير:...

2024/04/30 17:05