أخبارنا

التجمّع يدعو إلى تنفيذ كامل للتناوب ودخول أبو رحمون الى الكنيست

يعتبر التجمع إعلان المحامي أسامة السعدي نيته تقديم استقالته من الكنيست يوم 18 أيلول الجاري، خطوة ضرورية لإتمام التناوب في القائمة المشتركة، ويؤكد لزوم استكمال التناوب بسحب ترشيح الأخوين وائل يونس (موقع 18 في القائمة) ويوسف العطاونة (موقع 17)، كما فعل الأخ إبراهيم حجازي (موقع 16)، الذي اكّد استعداده لسحب ترشيحه دون قيد او شرط واودعه عند لجنة الوفاق.

وينوّه التجمع الى ان هنالك اجماعًا جماهيريًا يؤيد ويساند تنفيذًا كاملًا غير منقوص لاتفاقية التناوب بحيث يدخل نائب رابع عن كل من التجمع والحركة الإسلامية، وبما أن النائب الرابع عن الحركة الإسلامية، الأخ سعيد الخرومي، قد دخل البرلمان بقي تطبيق النصف الثاني من التناوب بدخول السيدة نيفين أبو رحمون عن التجمع الى الكنيست.

 

انّ التجمع الوطني الديمقراطي اكّد ويؤكّد على تمسكه بتنفيذ التناوب كاملًا، وصولًا الى دخول السيدة ابو رحمون الى الكنيست، وعلى رفضه القاطع لنصف اتفاق، وهذا بالضبط هو معنى "الرزمة الكاملة"، التي يجب على كل الأطراف في المشتركة تطبيقها بلا شروط، بلا تسويف وبلا مماطلة.

 

وفي السياق، يرفض التجمّع إقحام قضية الدكتور باسل غطاس كذريعة للتهرب من تطبيق اتفاق يعرف الجميع معناه وجوهره، وينوه الى خطورة استغلالها للتملص من تطبيق اتفاقية تتعلق بوحدتنا الوطنية.

 

وعليه، يؤكّد التجمع على دور الاحزاب المكوّنة للقائمة المشتركة في الحفاظ على مصداقية القائمة وعلى التزاماتها السياسية والأخلاقية للناس، ويرى أن تنفيذ الاتفاقيات هو جزء من ذلك وهذا ما تؤكده المطالبة الجماهيرية الواسعة بتنفيذ التناوب كاملًا. وعليه فإن اتمام التناوب يتطلب قرارًا سريعًا من الجبهة والعربية للتغيير بسحب ترشيح العطاونة ويونس، بعد ان اعلنت الإسلامية استعدادها لسحب ترشيح حجازي بلا شروط.

 

ختامًا، فانّ التجمع يعود ويؤكد دعمه وتأييده لموقف لجنة الوفاق بضرورة تطبيق التناوب كاملًا وفق معادلة 4 4 4 1، ويدعو اللجنة الى تكثيف جهودها لتنفيذ اتفاق التناوب، نصًّا وروحًا، حرصًا على القائمة المشتركة وعلى وحدتنا الوطنية وعلى استمرار تطويرها وترسيخها.

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00

الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟.. رئيس وزراء...

2024/04/25 08:32

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28