أخبارنا

القائمة المشتركة تقدم اقتراح حجب الثقة عن الحكومة

قال النائب طلب أبو عرار (الحركة الإسلامية -القائمة المشتركة) خلال عرضه اقتراح حجب الثقة عن الحكومة، باسم القائمة المشتركة، عصر اليوم الإثنين 19-2-2018، حول العنف المستشري في الوسط العربي والذي راح ضحيته نحو 1250 مواطنا منذ العام 2000.

 

وقال في هذا السياق:" يبدو أن العنف أصبح جزءا من الروتين اليومي في حياة المواطن في الوسط العربي، وهذا تسبب في شعور بعدم الأمن والأمان في نفوس الكثير من المواطنين.

 

صحيح أن الكنيست تتناول موضوع العنف في شتى الأدوات البرلمانية من لجان ومناقشات، ولكن يبدو أن ذلك هو لإستهلاك وسائل الإعلام. لم نلحظ أو نرى على أرض الواقع قيام الحكومة في تنفيذ برامج ملموسة لمواجهة العنف وعلى الأقل التخفيف منه".

 

وأشار أبو عرار أن العنف تسبب في أضرار جسيمة جداً اثرت على المجتمع بشكل سلبي، فمنذ العام 2000 لقي أكثر 1250 شخص حتفهم منهم نحو 160 امرأة، هذا تسبب في إضافة أكثر من 3000 يتيم للمجتمع العربي، مؤكداً على أن توفر السلاح غير المرخص في الوسط العربي له دور في ارتفاع وتيرة العنف.

 

كما وبين أن الشرطة تتقاعس في التعامل مع ملف العنف في الوسط العربي حيث انها تفتقر إلى وسائل الردع والصرامة في تطبيق القانون من أجل إحلال الأمن والأمان وإعتقال المجرمين، مطالباً وزير الأمن الداخلي وضع ملف العنف ضمن أوليات الحكومة ورصد الميزانيات من أجل إنقاذ الكثير من الأرواح.

 

وخلص إلى القول:" الوسط العربي وقيادته يطالبون الحكومة وكل الوزارات   ذات الصلة أن تبدأ بالعمل الجاد  بالتنسيق مع قيادات المجتمع لإجتثاث أفة العنف، فعليها رفع نسبة حل جرائم القتل ومعرفة القاتل، والعمل على جمع السلاح غير المرخص.

 

لقد سئمنا التقارير المصورة وغير المصورة من قبل صحافيين مشهورين عن العنف في الوسط العربي.

 

المطلوب هو البدء في حل جذري الذي يتطلب رصد ميزانيات لهذا الغرض في الميزانية القادمة للدولة، على أمل أن تنعم الأجيال القادمة بحياة آمنة وهادئة.

 

هذا وردّ النائب أحمد الطيبي (العربية للتغيير- القائمة المشتركة ) خلال جلسةنقاش حجب الثقة على ادعاءات الوزير غلعاد أردان وزير الامن الداخلي بالقول:"وفقا للاستطلاعات التي اجريت في المجتمع العربي، فان مسألة العنف والجريمة والسلاح تقع في سلم اولويات الجمهور العربي باعتباره موضوع يمس بنا جميعا. 

 

٩٠٪؜ من السلاح غير المرخص الموجود في البلدات العربية مصدره من الجيش، السلاح متاح لكل من يريده وهذا يساهم في انتشار الجريمة، ومن جهة اخرى، يجب على الشرطة ان تقوم بدورها كما يجب والتعامل مع المواطن العربي كمواطن يجب حمايته".

 

ووجه الطيبي كلامه لوزير الأمن قائلا: "في قرية الجديدة المكر كان هناك مناقصة لإدارة فرع البريد، اشخاص قاموا بتهديد الفائزة بهذه المناقصة، والنتيجة: اغلاق فرع البريد وحرمان بلدة كاملة من هذه الخدمة الهامة بسبب هذا العنف وهذه العربدة. وهنا يجب ان يكون للشرطة دور رئيسي وجدّي في بسط الأمن والأمان فأين أنتم من كل هذا!!".

 

وأنهى الطيبي: "أشدنا باعتقال المشتبهين بأطلاق النار في مدرسة جلجولية. لأننا نسعى لفرض القانون ونريد تطبيق العقاب على من يخالف القانون ويهدد الناس ويمس الأنفس ويزهق الأرواح. منذ العام ٢٠٠٠ سقط ١٢٥٢ ضحية نتيجة لهذا السرطان الذي يجب استئصاله".

 

ورفضت الهيئة العامة للكنيست اقتراح حجب الثقة بأغلبية أعضاء الائتلاف الحكومي.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

انتفاضة الجامعات في أمريكا - كل ما تريدون...

2024/04/24 12:06

استهداف مواقع عسكرية في عكا بمسيرات حزب...

2024/04/23 14:41

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة...

2024/04/23 09:44