أخبارنا

جمعية انماء في برنامج ثقافي وتطوعي كبير في البلدة القديمة

شارك نحو اكثر من 160 متطوعًا من جمعية انماء للديمقراطية وتطوير القدرات، في برنامج "العمل التطوعي الثقافي والشبابي" في البلدة القديمة ضمن المشاريع الثقافية والاجتماعية والانسانية التي تقوم بها في جميع احياء مدينة الناصرة ومرافقها العامة ومؤسساتها المختلفة، فقد قامت جمعية انماء في عمل تطوعي وثقافي كبير في البلدة القديمة والسوق، انطلقت من خلال نادي البلدة القديمة، حيث كان في استقبالهم الحاج سميرالسعدي عضو بلدية الناصرة ومسؤول ملف السوق في البلدية، والباحث احمد مروات المتخصص في توثيق التاريخ الفلسطيني، وبهاء سليمان مسؤول النادي وأعضاء الهيئة الادارية لنادي البلدة القديمة.

فقد رحب الحاج سمير السعدي بجمعية انماء ومجموعاتها التطوعية الشبابية وشكرهم على جهودهم التطوعية الهامة ودورهم المتواصل في برامجهم ومشاريعهم المختلفة التي تصب في مصلحة المدينة وشبابها، والتي تعمل على الحد من تنامي العنف والجريمة وبناء جيل شبابي واعي ومنتمي لمدينتهم ومجتمعهم.

واشار السعدي الى الدور الكبير الذي توليه بلدية الناصرة لدعم هذه المبادرات والاعمال والبرامج التطوعية والشبابية التي تخدم المدينة وشبابها، واهمية المراكز الشبابية والرياضية والنوادي المنتشرة في الاحياء بشكل عام ونادي البلدة القديمة بشكل خاص الذي يعمل لخدمة اهالي البلدة القدية واهالي الناصرة ككل.

وقدم السعدي لمحة تاريخية عن البلدة القديمة كأساس لهذه المدينة بجميع اطيافها واهلها، وان مدينة الناصرة انطلقت من هذه الحواري وازقتها، وهي بمثابة اللؤلؤة التي نتبناها بها ويجب ان نحافظ عليها وعلى تطورها ودعمها بكل البرامج والمشاريع.


وتحدث عماد بدرة رئيس جمعية انماء عن المشاريع والبرامج المختلفة والمتعددة لجمعية انماء والتي تقوم بها من خلال اربع مشاريع كبيرة ضخمة تنطلق بها في الاوساط المجتمعية عامةً والاوساط الشبابية بشكل خاص، والتي تهدف الى العمل على تطويرالمجتمع وتنمية قدراته للوصول الى بنية مجتمعية خلاقة تسودها الممارسة الديمقراطية ومفاهيم الثقافة الانسانية وقيم العدالة والمساواة، مستهدفة بذلك الشرائح الشبابية عبر مجموعات شبابية تطوعية، ومن خلال برامج وفعاليات متعددة تختص في العمل الثقافي والاجتماعي والإنساني والانتماء وقضايا حقوق الانسان والديمقراطية.

وأشاد بدرة بالدور الهام الذي ترسيه جمعية انماء في سياسة وثقافة "الاعتماد على الذات والقدرات المتاحة" بين الاوساط الشبابية في مشاريعها وبرامجها ومبادراتها المتعددة عبر المجهود والتبرعات والتي تأتي على حساب مصروفاتهم الخاصة، ومعتمدة ومستندة بشكل اساسي على المتطوعين الشباب والمجتمع المحلي ودعمه ودوره في احتضان مبادرتهم ومشاريعهم المختلفة. والتي تلاقي تشجيع وترحيب من المجتمع.


يشار الى ان هذا البرنامج التطوعي الشبابي الخامس منذ بداية العام 2015، ضمن المشاريع الشبابية الاربعة الكبرى التي تقوم بها جميعة انماء، كما ان برنامج العمل الشبابي التطوعي في البلدة القديمة سيكون مقدمة لبرامج ومشاريع مختلفة على المستوى الثقافي والاجتماعي وقضايا ذات الصلة خلال هذا العام بالتعاون مع بلدية الناصرة ونادي البلدة القديمة، للمساهمة في احياء وتشجيع المبادرات والفعاليات المختلفة والمحافظة على المخزون التراثي والمعماري الكبير في البلدة القديمة والسوق، وهذا العمل الذي يأتي ضمن رؤية ودراسة واحتياجات، وليس مجرد مشاريع عابرة ولمرة واحدة، وانما ضمن عمل مضني ومتواصل يعتمد على قدرات وتبرعات وامكانيات مجتمعنا.


يذكر ان البرنامج قد تخلل فقرات ترفيهية وفنية وجولة ارشادية وتثقيفة مع الباحث احمد مروات، إنطلقت من ساحة المطران ومن ثم الى البلدة القديمة والسوق، قدم خلالها العديد من المعلومات التاريخية والثقافية والاجتماعية عن البلدة القديمة وبيوتها وعائلاتها وعن جميع المناحي الحياتية التى عاشتها البلدة القديمة عبر حقبة تاريخية هامة.

على صعيد اخر واستمراراً للبرامج والمشاريع المشتركة ما بين جمعية انماء ونادي البلدة القديمة وبالتعاون مع دائرة المراكز الجماهيرية والثقافية في بلدية الناصرة سيكون هناك جولات ارشادية وتثقيفية وتعارف على معالم البلدة القديمة بشكل دوري شهريًا.

 


























bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

غارات وانفجار ضخم بقاعدة عسكرية في العراق

2024/04/20 02:19

هل جرى مقايضة "الهجوم على إيران" بإجتياح...

2024/04/19 18:56

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49

فيتو أمريكي منع مجلس الأمن من الإعتراف...

2024/04/19 00:17