close
share search انت زائر
menu

البيت / اخبارنا / مقالات

البروفيسور الفلسطيني اللغوي محمد جواد النوري يصدر كتابا جديدا عن دار الكتب العلمية في بيروت

2019-06-22 21:50:15



أصدرت دار الكتب العلمية في بيروت كتابا آخر للأستاذ الدكتور محمد جواد النوري من مدينة نابلس يحمل عنوان "من لسانيات اللغة العربية: علم الأصوات".

ويُعَدُّ هذا الكتاب لبنة أساسية للدراسات الصوتية الممهدة للمستويات اللسانية الأعلى: الصرفية والنحوية والدلالية.

أُقيم احتفال لإشهار كتاب البروفيسور النوري في بلدية مدينة نابلس، بدعوة من بلدية نابلس وتحت رعايتها، وقد قدم الحفل المربي الفاضل بشير شرف، الذي أثنى بدوره على جهود البروفيسور النوري اللغوية، مؤكدا على أن :" البروفيسور محمد جواد النوري قامة علمية لغوية أدبية سامقة، نعتز بها ونفخر، لما لها من أيادٍ بيضاء في إثراء المكتبة العربية، بما جادت به قريحته من مؤلفات وأبحاث ذات موضوعات نادرة، قلما تصدى لها علماء اللغة العربية؛ لصعوبة الولوج فيها، وأخص بالذكر علم الصوتيات الذي أبدع فيه ضيفنا أيَّما إبداع، فأضحت كتبه مراجع يرتادها طلبة العلم المتخصصون في هذا الباب في شتى أرجاء العالم ".

وأضاف حول الندوة :" في ندوتنا هذه، نفسح المجال لعالمنا المتميز كي يكشف النقاط عن واحد من مؤلفاته القيمة، وهو: من لسانيات اللغة العربية، علم الأصوات ".

الكتاب عبارة عن موسوعة لغوية صوتية، ويتألف من حوالي (500) صفحة من القطع الكبير، ويتناول بالدرس والتحليل المستوى الأول من مستويات العلوم اللسانية المعاصر في اللغة العربية، وهو: علم الأصوات.

وتألف الكتاب من ثمانية فصول أشمل فيها البروفيسور جواد النوري كل جوانب الدرس الصوتي الفونولوجي للغة العربية، بدءًا بالمقصود بعلم الأصوات والفونولوجيا، مرورًا بدراسة جهاز النطق وبيان الفوارق بين الفوناتيك والفونولوجيا، ثم دراسة الفونيم بقسميه الرئيسن: التركيبي القطعي، وغير التركيبي، بالإضافة إلى الحديث عن النظام المقطعي للغة العربية وأنواع الأنسجة اللغوية في بناء المقطع في العربية، وانتهاءً بعملية التوظيف الصوتي في تشكيل البنية العربية.





close
close