أخبارنا

مركزية التجمع تثبّت مطالبها وتؤكد: المشتركة مشروع شراكة وليس هيمنة

ناقشت اللجنة المركزيّة للتجمع الوطني الديمقراطي في اجتماعها بالأمس الحالة السياسيّة الراهنة والتداعيات الانتخابيّة، ومن ضمنها إعادة تشكيل القائمة المشتركة لخوض الانتخابات البرلمانيّة القريبة. وأكّدت مركزيّة التجمع في هذا السياق تداعيات المقترح الحالي لتركيبة المشتركة، وتأثيراتها على المشهد السياسي العامّ، وعلى إمكانيّات تطوير وتصويب الأداء السياسي للمشتركة، باتجاه ما يعكس فعلًا إرادة شعب تقف في وجه سياسات التمييز والإقصاء والإمعان في الاحتلال والاستيطان، ومظاهر الأسرلة الجديدة، وصدّ عودة تغلغل الأحزاب الصهيونيّة للمجتمع الفلسطيني، وحالة العزوف عن العمل السياسي، وتعزيز العمل الجماعي وبناء المؤسسات فيه.

 

وأكدت مركزية التجمع تمسكها بالقائمة المشتركة، وعلى عدم تفريغها من الشراكة الحزبية والسياسية العادلة والمنصفة، والتي من شأنها ضمان الدفع باتجاه تطوير خطاب وطني جامع، وأداء سياسي ينقلنا لمرحلة سياسيّة جديدة، تعكس المردود السياسي الحقيقي للوحدة، وأن هيمنة احد الأطراف في التركيبة على حساب الاخرين من شأنها إعاقة تحوّل المشتركة لمشروع سياسي وحدوي يمثل الجميع.

 

كما وأكدت مركزيّة التجمع، تمسّكها بالمطالب التي حدّدتها في جلستها السابقة، والتي تستند الى مبدأ الإنصاف في تشكيل القائمة. ويرى التجمع ان هذا المطلب هو تصحيح للخلل في التركيبة التي اقرتها لجنة الوفاق وذلك لضمان تمثيل سياسي عادل للتجمع ومشروعه السياسي.

 

وهنا يشير التجمع الى أنّ مبدأ الشراكة العادلة كمبدأ موجّه يتوجب اتبّاعه، هو ما قاده لوضع الثقة بلجنة الوفاق، والتي أخلت بهذا المبدأ المؤسس. وبناء عليه، يعترف التجمع بمسؤوليته عن التوقيع للجنة الوفاق، ويعتبر ذلك خطأً، لكنه يرفض بشدّة تحويل هذه العثرات والأخطاء خلال مسار المفاوضات لمبرّر لضرب المبدأ المؤسس للمشتركة: الشراكة العادلة. كما ويرفض التجمع بشدّة إشارة البعض لخطأ التجمع في التوقيع دون إشارة موازية على الأقلّ بخطأ التركيبة للقائمة. من يريد تطوير الثقافة السياسية باتجاه الاعتراف بالخطأ، يشير إلى الأخطاء في كل اتجاهاتها، وإذا كانت النوايا السليمة في غير مكانها خطأ سياسيًّا، فكيف بتركيبة سياسيّة تفرغ المشتركة من قوّتها السياسيّة وتحوّلها لصدى لحزب بعينه. ورغم ذلك، يرى التجمّع انّ إمكانية تعديل الحالة غير المنصفة ممكن تفاديها من خلال المفاوضات المجدية والنديّة بين المركبات. لأنّ قوّة المشتركة من قوّة مركباتها، ولن تكون قوية عن طريق إضعاف بعض مركباتها.

 

ويوجّه التجمع رسالته إلى قيادات وكوادر الجبهة، بأن يراجعوا تعاملهم مع المشتركة، وأن يروا بأنفسهم مركبًّا من مركّباتها، كما يوجّه التجمع رسالته إلى المجتمع السياسي ويطالبه برؤية تداعيات تلك النقاشات ليس فقط على الشارع غير الحزبي، بل أيضًا على كوادر التجمع نفسه وعلى قياداته، الأمر الذي يضرب القوة الجماهيرية للمشتركة ضربة كبرى.



ويرفض التجمع اعتبار الاخرين له الاكثر حرصا على المشتركة، وبالتالي الأكثر استعدادًا لدفع اثمان في سبيل تشكيلها. ربما يكون التجمع نفسه قد ساهم بهذا التوجّه، تحديدًا لأنه قدّم تنازلات لإقامة المشتركة عام 2015، ولم يضع أيّ عراقيل او شروط لتركيب قائمة مشتركة في انتخابات نيسان الماضي كما فعل الاخرين.

 

انّ التجمع يرى بالتمثيل البرلماني كذراع للعمل وللتأثير السياسي امرًا ضروريًّا، لكنّه يؤمن أكثر بالعلاقة بين قوة الأحزاب وقوة الذراع البرلماني، كما ويرى أن محاصرته بالشكل المعلن عنه يضرب أيضا تمثيله البرلماني، لكنّه يؤكد أنّه قادر على ايجاد البدائل السياسيّة لعمله كحركة وطنية.

 

بناء على هذه التأكيدات، يطالب التجمع الجميع مراجعة حساباتهم وتفضيل المصلحة الوطنية العامة القائمة على المنطق السياسي في تحقيق الوحدة واستعادة ثقة الناخب العربي وزيادة التمثيل البرلماني العربي، على تحقيق مكاسب فئوية حزبية على حساب الآخرين، سرعان ما ستتحول إلى مجرد أوهام إذا لم تقم القائمة المشتركة بسرعة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

فيديو | دب هائج يهاجم بلدة و"يحبس" سكانها 10...

2024/03/28 13:16

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54

ضغوط على الحكومة البريطانية لحظر مبيعات...

2024/03/27 16:14