أخبارنا

عمير بيرتس يتحالف مع أورلي ليفي أبكسيس؛ ميرتس بالخارج!

كتب محررنا للشؤون السياسية - أعلن رئيس حزب "العمل"، عمير بيرتس، ورئيسة حزب "جيشر"، أورلي ليفي ابكسيس، في مؤتمر صحفي هذا المساء (الخميس)، عن تحالف حزبهما لخوض انتخابات الكنيست القادمة في قائمة واحدة. وسيتم الاعلان عن تركيبة القائمة التحالفية واسمها في وقت لاحق.

وفاجأت هذه الخطوة حزب "ميرتس"، الذي وضع رئيسه الجديد، نيتسان هوروفيتش، استراتيجية انتخابية له بخوض الانتخابات المقبلة في قائمة تحالفية مع حزب "العمل". وعلى هذا الأساس فاز في الانتخابات الأخيرة على رئاسة الحزب. إلا ان عمير بيرتس رفض هذه الفكرة، وتوجه الى هوروفيتش، في المؤتمر الصحفي، بانه يفضل محاولة التأثير لجذب اصوات من اليمين، لذلك اختار ابكسيس، وهو يرفض التحالف مع "ميرتس" وكذلك مع حزب رئيس الحومة الاسبق، إيهود براك.

وكان هوروفيتش قد اجتمع مع عمير بيرتس، بالأمس، وبحث معه تحالف حزب "العمل" و"ميرتس". ولم الأخير برفض الفكرة. لذلك هاجم هوروفيتش بشدة رئيس حزب "العمل" بعد المؤتمر الصحفي وقال عنه انه يعود على نفس اخطاء سابقه، آفي غباي، ويختار هدم امكانية اقامة "كتلة يسار" لصالح "تعيينات" و"حجز أماكن" لأشخاص.

ويشار الى ان أورلي ليفي أبكسيس كانت عضوة كنيست في السابق عن حزب "يسرائيل بتينو"، برئاسة افيغدور ليبرمان. وقد اعلنت قبيل الانتخابات الماضية انفصالها عن يسرائيل "بتينو"، وأقامت حزب "جيشر"، الذي خاضت الانتخابات الاخيرة من خلاله وفشلت في عبور نسبة الحسم.

ويعتقد عمير بيرتس ان التحالف مع أورلي ليفي أبكسيس سيجذب أصوات من اليمين، في حين ان اي تحالف مع "ميرتس" سيقضي على هذا الاحتمال، الى جانب تعزيز الجانب الاجتماعي - الاقتصادي، الذي تمثله ليفي أبكسيس، لجذب مصوتين جدد.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

فيتو أمريكي منع مجلس الأمن من الإعتراف...

2024/04/19 00:17

سقوط صاروخين في كيبوتس "يارون" بالجليل...

2024/04/18 20:06

قائد بالجيش: "ذاهبون إلى رفح"

2024/04/18 15:18