close
share search انت زائر
menu

البيت / اخبارنا / مقالات

عرض فيلم "عباس 36" في مهرجان أيام فلسطين السينمائية

2019-10-07 16:29:56



إحتفلت شركة زينب للإنتاج بالعرض الأول لفيلم "عباس 36" في فلسطين في رام الله (سينما القصبة) الأمس يوم الأحد بتاريخ 6 أكتوبر، ويليه عرض ثاني اليوم في تمام الساعة السادسة في مدينة الناصرة عاصمة الثقافة في (سينمانا) .

وتتم العروض ضمن مهرجان أيام فلسطين السينمائية التي تديره مؤسسة لاب فلسطين. حيث تم إختيار فيلم عباس 36 للمنافسة على أفضل فيلم وثائقي ضمن مسابقة طائر الشمس الفلسطيني 2019. حيث قامت شركة زينب للإنتاج بالعمل على الفيلم كمنتج منفذ والجزيرة الوثائقية كمنتج للعمل.

عباس 36 من إخراج المديرة العامة لزينب للإنتاج مروة جبارة طيبي من الطيبة، والصحافية نضال رافع، وهو فيلم وثائقي يروي قصة عائلتين فلسطينيتين سكنتا نفس البيت في حيفا في شارع عباس 36 هذا البيت هو حاضر عائلة رافع ونفس البيت هو ماضي عائلة أبو غيدا. الفيلم يوثق رحلتان متوازيتان، رحلة نضال رافع في البحث عن العائلة التي سكنت وامتلكت البيت ورحلة دينا أبو غيدا في محاولات استعادة البيت ولو بشرائه.

حضر العرض نخبة من المؤثرين ولفيف من صناع المشهد الثقافي الفلسطيني من مسؤولينات و إعلاميينات و صحافيينات ومجموعة من صناع الأفلام حول العالم، أبرزهم د. ليلى غنام محافظ رام الله والبيرة التي ثمنت الجهد المبذول في انتاج الفيلم، مؤكدة على حق اللاجئين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها وفقا لقرارات الامم المتحدة التي كفلت لهم ذلك.
كما وعبر الكاتب والمؤرخ حسام ابو ناصر عن إعجابه بالفيلم قائلاً: "الليلة في عرض فيلم عباس 36 ، يستحق كل الجوائز ، ببساطته ، بعمقه ، بمشاعره ، عشنا واسترجعنا لحظات النكبة وكيف كبرت معنا"

وأخذ العرض طابع مميز وذلك لأنه العرض الأول للفيلم في فلسطين أمام جمهور تنوع بين فلسطيني، عربي و عالمي.

وتلقى الفيلم إشادة نقدية كبيرة و شارك الجمهور تعليقاتهم خلال النقاش المفتوح الذي تم بعد عرض الفيلم، حيث عبرت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية عائشة عودة عن شعورها بالغضب من مشاهد الأعلام الإسرائيلية ترفرف و وقفة الحداد يوم ذكرى مقتل جنود الاحتلال الاسرائيلي و كان رد المخرجة مروة جبارة الطيبي" هدفي أني أغضبك و أنك غضبانة ف هدا ممتاز لأني حبيت أنه تشعروا بالمشاعر الي بيشعروها فلسطينية ال48 بكل يوم استقلال او بكل وقفة بتم لذكرى جنود الاحتلال"












متعلقات

القائمة المشتركة تلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي

عودة وعباس يطرحان فشل وتقاعس الحكومة بموضوع العنف والجريمة!

المتابعة تدعو لأوسع مشاركة في التظاهرة غدا قبالة مركز...

*اللجنتان الشعبيتان والقوى المحلية تعقد اجتماعها مساء أمس، تحضيرا للتظاهرة، ويدعون لأوسع مشاركة*

الطيبي والسعدي يزفان بشرى لطلاب الطب في الخارج:...

المتابعة تنقل تظاهرة يوم الثلاثاء الى الرملة والتالية...

*نقل التظاهرة بسبب جريمة اطلاق النار في الليلة الماضية في الرملة *التظاهرة قبالة مركز شرطة الناصرة تنتقل ليوم الاثنين 21 الشهر...

النائب د. منصور عباس: كل مواطن عربي يقتل تتحمل مسؤوليته...

تصعيد خطير يطال قيادات وأبناء المجتمع يستوجب مواجهة...

مظاهرة قافلة السيارات بقيادة المتابعة تسجل حدثا...

*المشاركة الضخمة التي تجاوزت ألف سيارة، أغلقت شوارع مركزية لساعات طويلة *القافلة تنتهي بتظاهرة قبالة مباني الحكومة في...

عودة: إغلاق أهم شارعين في إسرائيل هو صرخة الحياة...

كيان تشارك باستجواب إسرائيل في الأمم المتحدة

المحامي محمد نعامنة، رئيس اللواء الشمالي في نقابة...

close
close