أخبارنا

"حقوق القاصرين الفلسطينييّن أثناء التوقيف والاعتقال والتحقيق في الأراضي المحتلة"

أصدرت جمعية حقوق المواطن نشرة معلومات جديدة حول حقوق القاصرين الفلسطينيين (من هم دون سنّ الثامنة عشرة)، تهدف إلى توضيح حقوق القاصرين والقاصرات وأهلهم، أثناء توقيفهم او اعتقالهم والتحقيق معهم، على يد قوات الشرطة أو الجيش الإسرائيليّ الناشطة في الأراضي المحتلة، تستعرض الطرق والوسائل المتوفرة أمامهم من أجل تقليص انتهاك حقوقهم.  

 

 

وتؤكد النشرة بدايةً على انّ السلطات الإسرائيلية لا تنشط وفقًا لواجباتها المفروضة بخصوص القاصرين الفلسطينيّين سكان الأراضي المحتلّة، كما ينصّ عليها قانون حقوق الإنسان الدوليّ وقوانين الاحتلال، وانّ القانون العسكري الذي يطبق في الأراضي الفلسطينية لا يعكس الوضع القانونيّ الذي يجب ان يسود بحسب المعايير الدوليّة في حالة احتلال،كما هو الحال في الضفّة الغربيّة، إلا أنّ توضيح بنود القوانين والإجراءات العسكريّة السارية في الضفة الغربيّة من الممكن ان تكون عنصرًا مساعدًا للقاصرين في إصرارهم على ممارسة حقوقهم، ما سيؤدّي في نهاية المطاف إلى تقليص انتهاك هذه الحقوق.

 

 

هذا وكُتبت النشرة باللغتين العربية والعبرية بهدف التسهيل على القاصرين وذويهم عند لقائهم بأفراد شرطة أو جيش والتأكيد على حقوقهم كما ينص عليها القانون. كما صُمّمت على نحو بطاقة جيب بقياس صغير لتتيح للقاصرين ارفاقها داخل محفظة الجيب للتسهيل عليهم حملها ومعرفة حقوقهم بشكل مستمر وفي حال حدوث اي مواجهة بينهم وبين قوّات الجيش الإسرائيلي.  

 

 

وتفصّل النشرة سن المسؤولية القانونية، مشيرة الى انه يمنع توقيف او اعتقال الأطفال دون سن الثانية عشرة، وعليه، وفي حال كان القاصر دون سن الثانية عشرة، عليه ابلاغ الجندي او الشرطي بذلك ومطالبته بإطلاق سراحه على الفور. كما تنصح الورقة أهالي القاصرين ممّن يسكنوا في مناطق عرّفت على انها "مناطق احتكاك" بأن يزودوا اولادهم القاصرين ببطاقة هوية أو بنسخة من أي مستند آخر يمكن ان يثبت سنّهم. 

 

 

كما تفصّل النشرة القوانين والإجراءات الخاصة بتوقيف القاصرين وظروف التوقيف والتقييدات عليه، كما وواجبات الشرطي او الجندي عند القيام بذلك، مشددة على حق القاصر في معرفة أسباب توقيفه وتفاصيل الشرطي او الجندي الشخصية وتوثيقها.

 

 

إضافة الى ذلك، تعرض النشرة معلومات هامة حول الاعتقال والتحقيق مع القاصرين وظروف اعتقالهم، مثل العناية الطبية ولقاء محامٍ وتبليغ الأقرباء وحقهم في التحقيق معهم باللغة العربية. كما تعرض حقوق الأهل في حال اعتقال أولادهم مثل حقهم في حضور مداولات الاعتقال وحقهم الدخول الى المناطق العسكرية التي تجري فيها المداولات دون تنسيق مسبق.

 

 

تجدر الإشارة الى ان طاقم جمعية حقوق المواطن يقوم في هذه الأيّام، وبالتعاون مع شركاء فلسطينيّين وأجانب، بترتيب ورشات عمل للقاصرين والأهل في عدة بلدات فلسطينيّة في الضفّة الغربيّة، تهدف الى تزويدهم بمعلومات هامّة حول حقوقهم اثناء تعرّضهم للتوقيف، الإعتقال او التحقيق في الأراضي المحتلّة.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28

قيادي في حماس: السنوار خرج من الأنفاق وتفقد...

2024/04/24 14:13

انتفاضة الجامعات في أمريكا - كل ما تريدون...

2024/04/24 12:06

استهداف مواقع عسكرية في عكا بمسيرات حزب...

2024/04/23 14:41

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01