أخبارنا

اختيار عضو الكنيست عايدة توما سليمان بالإجماع وبلا معارضة لمنصب رئاسة لجنة النهوض بمكانة المرأة والمساواة بين الجنسين

 

"انا على امل اننا سنتمكن من اطلاق خطوات وعمليات لها تأثير في المجتمع، السياسة والقوانين". قالت رئيسة اللجنة الجديدة. "وتابعت للمرة الاولى هناك في الحكومة وزيرة للمساواة بين الجنسين، وانا على أمل ان يجرب هناك تعاون مثمر قد انتظرناه طويلا. انا احضر جلسات اللجنة منذ العام 1992، عندما كانت ياعيل دايان رئيسة اللجنة وآمل اني نجحت باستخلاص العبر من المرات التي وصلت فيها لمداولات اللجنة واستطعت ان اتكلم وان اطلق بعض الخطوات قدما، كما آمل اني قد استخلصت العبر من المرات التي لم الحصل فيها على حق الكلام، وانا على امل ان اتذكر انه هناك رجال ونساء يشاركون  جلسات اللجنة لانهم يهتمون لهذه الامور ويريدون التغيير".

رئيس الكنيست يولي يوئيل ادلشطاين قال : "عندما حاولت  ان افهم مَن هم نواب الكنيست الجدد  وسمعت عن كل ما قمتِ به لغاية الآن فهمت ان مكانك هو في هذه الغرفة".

 

النائب احمد الطيبي: "لأول  مرة يتم  تعيين  عضو كنيست من القائمة المشتركة  في منصب رئيس لجنة  ذات مكانة قانونية. نحن فخورون  بهذا الانجاز ، واقترحنا عايدة باجماع الاصوات لما  قد حققته شخصيا من انجازات".

النائب ينون ماجال (البيت اليهود) :" "حان الاوان ان نائب كنيست عربي يشغل منصب رئيس لجنة  دائمة في الكنيست. واعتقد انه يجب  ان يكون العرب شركاء ويشعرون بالانتماء في  اتباع الخطوات وبالمساواة التامة  وسوف تكون هذه العملية متبادلة".

 

النائب جمال زحالقة: "الفجوة بين الكلام والافعال في كل ما يتعلق بعمل هذه اللجنة هي فجوة شاسعة، الكل يتحدث عن المساواة  وتشغيل المرأة  ولكن  من أجل الافعال نحن  بحاجة  لعدسة مكبرة. وسنحاول سد الفجوة التي لا تُطاق بين الكلام  والافعال ".

 

النائب باسل غطاس: "كل اعضاء القائمة المشتركة  يريدون  ان تنجحي لان  هذه هو نجاح  الفكرة وراء اتحاد مقومات الكتلة الاربعة". النائب يوسف جبارين: "سمعت  ما قاله النائب ينون ماجال . لقد تكلم عن تمثيل ومشاركة. ويبدأ التغيير في طريقه ولو كان الامر في هذه اللجنة على الاقل".

 

النائبة عاليزا لافي،  رئيسة اللجنة في الكنيست الـ19 : "في الايام الاخيرة نشهد ان حتى التشريع لا يكفي لوحده. يجب فرض القانون والتذويت والمسؤولية".

النائب دوف حنين : "انا اعرف رئيسة اللجنة النائبة عايدة توما سليمان. انا متأكد من انها ستنجح. اعرفها منذ سنوات طويلة. انها تتميز ببذل الجهود والفكرة  الراسخة والابتكار والشجاعة لطرح القضايا غير الاعتيادية"



bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48

شروط حماس لحل الجناح العسكري وإلقاء السلاح

2024/04/25 09:00

الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟.. رئيس وزراء...

2024/04/25 08:32

مصدر أمني: "أنهينا الإستعدادت.. ننتظر "الضوء...

2024/04/24 18:28