أخبارنا

افتتاح المدارس: ماذا مع اختبار Covid – 19 المنزلي؟ وفي أية حالة سيتم اغلاق الصفوف؟

 

افتتاح العام الدراسي في ظل كورونا: بعد نقاشات مطوّلة، وخلافات في الموقف، قرر المجلس الوزاري الخاص بكورونا افتتاح العام الدراسي، غدًا الأربعاء، الأول من أيلول، كالمعتاد. لكن هذا القرار يحمل العديد من الأسئلة والنقاشات، خاصة في كيفية حماية الطلاب وطاقم المعلمين والمعلمات من نقل عدوى كورونا، في ظل فوضى غير مسبوقة ترافق افتتاح العام الدراسي، وقرارات تم اتخاذها، لكن من الصعب تنفيذها، وهي تزيد من الأعباء على الطةاقم الإدارية والتعليمية في المدارس، وكذلك على الأهالي.

 

أخبارنا - إجنا TV تحاول هنا ترتيب المعلومات حول افتتاح العام الدراسي وكيفية التعامل مع اكتشاف حالات كورونا في المدارس:

 

(1)

أية مدارس ستفتتح غدًا؟

جميع المدارس في البلاد، دون أي علاقة بلون البلدة، إن كانت حمراء او صفراء أو خضراء.

 

(2)

كيف سيجري التعليم في الصفوف من الأول الى الرابع؟

التعليم كالمعتاد، داخل الصفوف وبشكل مباشر. لن يجري التقسيم الى مجموعات ولن يجري أي تغيير على مبنى الصف.

 

(3)

ماذا سيحدث في حال اكتشاف مريض كورونا في الصف؟

في حال اكتشاف حالة كورونا في أحد الصفوف من الأول الى الرابع، كل الصف سيفرض عليه الحجر الصحي البيتي. واذا كانت هناك عدة حالات فان كل الصفوف الابتدائية ستدخل الحجر الصحي. واذا كانت نسبة الإصابات عالية فان المدرسة كلها ستغلق.

(4)

كيف سيتعلم طلاب صفوف الخامس الى السابع؟

مدراء المدارس لديهم الصلاحية باتخاذ القرار. الشرط الأساسي الحفاظ على مسافة مترين بين كل طالب وآخر. وهذا يعني اتباع طريقة التعليم من خلال التقسيم الى مجموعات، واستغلال ساحات المدرسة. واذا تعذر ذلك فسيكون دمج بين التعليم عن بُعد وبين التعليم بشكل مباشر داخل الصفوف.

 

(5)

ماذا مع الصفوف من الثامن حتى الثواني عشر؟

في هذه الحالة التعليم داخل الصفوف يكون فقط في الصف الذي فيه نسبة التطعيم بين الطلاب بالوجبة الأولى 70% فما فوق. ومن 1 أكتوبر/ تشرين أول المطلوب نسبة تطعيم 70% بالوجبة الثانية. في حال لم يتوفر هذا الشرط، سيكون التعليم عن بُعد ومن خلال الـ Zoom. على هذا الأساس تشير التقديرات الى ان اكثر من 150،000 طالب وطالبة سيتعلمون ابتداءً من يوم غد الأربعاء من البيوت وعن بُعد.

 

(6)

ماذا مع التعليم في الروضات وجيل الطفولة المبكرة؟

التعليم كالمعتاد، كما في الصفوف من الأول حتى الرابع. وهنا أيضًا في حال اكتشاف حالة كورونا فسيتم اغلاق الروضة

 

(7)

ماذا مع ارتداء الكمامات؟

إلزام كل الطلاب، دون استثناء، من الصف الأول حتى الثاني عشر، بارتداء الكمامات! هذا ملزم لكل الطلاب الذين يتعلمون في صفوف ومباني مغلقة. وبطبيعة الحال فان أإلب مدارسنا العربية يسري عليها هذا الشرط. كذلك يجب ارتداء الكمامات في الساحات اذا كانت هناك حالات اكتظاظ وتجمهر، واغلب مدارسنا تنطبق عليها هذه الحالة.

 

(8)

كيف سيكون فحص كورونا بين الطلاب؟

التوصية باجراء فحص كورونا من اليوم قبل دخول المدرسة غدًا. وهذه إشكالية لم يتم التغلب عليها. لذلك جاء القرار باجراء الفحص على شكل توصية. لكن هذا الأمر من شأنه ان يعرض الطلاب الى حالات كورونا، بسبب عدد الطلاب الذين سيدخلون المدارس بدون اجراء الفحص.

 

(9)

في أي وقت سيجري فحص كورونا بين الطلاب؟

لم يتقرر بعد. لكن من المؤكد ان فحوصات من هذا القبيل ستجري عدة مرات في العام الدراسي. والسؤال هنا كيف يمكن السيطرة في المدارس بدون اجراء فحوصات بشكل دائم!

 

 

 

 

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادة حماس تبحث مغادرة قطر ونقل مقرها إلى...

2024/04/20 09:15

غارات وانفجار ضخم بقاعدة عسكرية في العراق

2024/04/20 02:19

هل جرى مقايضة "الهجوم على إيران" بإجتياح...

2024/04/19 18:56

استطلاع: الليكود يرتفع.. من خسر المقاعد؟

2024/04/19 12:03

إسرائيل تهاجم إيران؛ قصف قاعدة جوية في...

2024/04/19 07:49