أخبارنا

التطعيم الرابع: لا يُنصَح به للجميع – هذا نص القرار!

هل على الجميع أخذ وجبة التطعيم الرابعة أم لا؟ هذا السؤال ما زال قائمًا رغم قرار الطاقم المختص بالأمراض المُعدية بـ "فتح المجال أمام أجيال 18 وما فوق بالحصول على وجبة التطعيم الرابع".

ويشار الى ان نص القرار يفيد "بفتح المجال" أمام من يريد الحصول على الوجبة الرابعة بالحصول عليها، وليس التوصية للجميع بالحصول على الوجبة الرابعة"، والفارق بالمعنى كبير، حيث لا يوصي الطاقم بالوجبة الرابعة للجميع، انما يفتح المجال أمام من يصر على الحصول على الوجبة الرابعة بأخذها، أو من لديه خلفية أمراض، او كبار السن مثلاً. كذلك تقرر عدم الخروج بحملة إعلامية لتشجيع التطعيم بالوجبة الرابعة لدى صغار السن.

وقالت عضو الطاقم، بروفيسور غاليا راهف، رئيسة وحدة الأمراض المُعدية في مستشفى "شيبا"، انه "قررنا في الطاقم فتح المجال أمام من يريد الحصول على الوجبة الرابعة، لكن من غير الصحيح إعطاء التطعيم لكل شخص من جيل 18 وما فوق". وأضافت: "لا توجد لدينا الآن معطيات دقيقة وكافية للقول انه يجب تطعيم كل الأشخاص. صحيح ان التطعيم منع أمراض صعبة لدى جيل 60 عامًا وما فوق – لكن ليس أكثر من ذلك".

بروفيسور غاليا راهف (تصوير/ فلاش 90)


وقالت بروفيسور راهف ان "الكثير من الأشخاص إصيبوا بعدوى كورونا وقد شفيوا منها، لذلك من غير المنطقي إعطاء التطعيم الرابع للجميع الآن". وقالت ان أبناء جيل 18 عامًا الذي يتمتعون بصحة جيدة، وبدون خلفية أمراض، لا يجب ان يذهبوا الآن لأخذ الوجبة الرابعة. وهذا أيضًا نص التوصية التي قدمناها في الطاقم المختص بالأمراض المعدية عند اتخاذ القرار"، موضحة ان القرار "جاء لاعطاء المجال لمن يصر على أخذ الوجبة الرابعة بالحصول عليها، لكن ليس بالضرورة الجميع"، مشيرة الى ان احد الاعتبارات التي اتخذت وقت اعلان االقرار هو إمكانية وصول تطعيم فايزر المضاد لمتحور "أوميكرون" خلال شهر آذار المقبل.


وكان بروفيسور درور مفوراخ، رئيس قسم كورونا في هداسا، قد انتقد (في البداية) التوصية بالحصول على أكثر من وجبة تطعيم لأن التوصية "لا تستند الى معطيات علمية". لكنه عاد وصحّح موقفه اليوم قائلاً: "يوجد لدينا اليوم معطيات علمية ناتجة عن أبحاث  يمكن الاعتماد عليها عند اتخاذ القرارات. من الواضح ان الوجبة الرابعة تحمي الأشخاص من عدوى كورونا للمدى القريب. لكنني غير متأكد بالمرة ان السياسة يجب ان تكون تطعيم إضافي في كل مرة نواجه فيها موجة كورونا جديدة".

وقال بروفيسور مفوراخ انه "من المفضل انتظار وصول تطعيم فايزر المضاد لمتحور "أوميكرون"، والذي من المتوقع ان يصل الى البلاد في آذار المقبل. "عندها، وبحسب الوضع في البلاد والعالم، يمكن التوصية بأخذ هذا التطعيم الخاص بمتحور أوميكرون". وأضاف ان "قرار فتح المجال وليس التوصية هو قرار صحيح، وأنا أرحب به. وبحسب موقفي فان الحصول على الوجبات الثلاثة يجب ان يكون ضمن التوصية، وهذا ما تم، لكن الوجبة الرابعة؟.. هذا يعود الى قرار الشخص نفسه وليس ضمن توصية الطواقم المختصة"، مشيرًا الى عدم وجود معطيات علمية مستندة الى أبحاث تشير الى فاعلية التطعيم الرابع للمدى البعيد، بعد شهر من أخذ التطعيم الرابع. لكن – قال – الأبحاث مشجعة بشأن الحماية من نقل العدوى ومن الإصابة بحالات صعبة". لكن الى أي فترة، هذا غير مثبت بعد.

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11