أخبارنا

النائبان جبارين وغنايم يطرحان قضيَّة تسرُّب الطلاب العرب من المدارس

بحثت لجنة المعارف البرلمانية برئاسة النائب يعكوف ميرغي (شاس) اليوم قضيّة تسرُّب الطلاب من المدارس، بمشاركة عُضويّ اللجنة عن القائمة المشتركة د. يوسف جبارين ومسعود غنايم وممثّلين عن وزارة المعارف واتحاد الطلاب ومؤسسات اهلية معنية.

 

وتم خلال الجلسة عرض معطيات تتعلّق بالتسرب بجهاز التربية والتعليم وعمل الوزارة في هذا المجال.

 

وطرح النائب جبارين في مداخلته المعطيات المقلقة في المجتمع العربي وبحسبها فأنّه في جيل 17 – 18 عام، 23% فقط من الطلاب العرب يحصلون على شهادات بجروت تؤهلهم للقبول للجامعات، كما وأشار جبارين الى الاوضاع الكارثية بالنقب بهذا السياق خاصة وأنّ حواليّ 5200 طفل عربي بالنقب خارج الأُطر التعليمية والتربوية في السنوات الأولى للتعليم.

 

وأكد جبارين: "على الوزارة وضع خطّة وأهداف واضحة لتطوير جهاز التربية والتعليم بالمجتمع العربي، ولمواجهة مشكلة التسرّب. كما أن على الوزارة وضع برنامج بمشاركة مختصين ومهنيين عرب لرفع نسبة الطلاب الحاصلين على شهادات بجروت تؤهلهم للالتحاق بجامعات البلاد".

وأضاف جبارين " لا يُمكن مواجهة التسرُّب وزيادة نسبة استحقاق شهادة البچروت دون العمل على رفع مكانة ظروف عمل ضبّاط الدّوام ودون زيادة جدّية في الملاكات في المدارس العربية التي طالما عانت من نقص واضح في الملاكات بسبب سياسات التمييز".

 

بدوره، أكد النائب غنايم على أن ظاهرة التسرُّب هي بمثابة مقياس لمدى نجاح جهاز التربية والتعليم أو فشله، لأنَّ أهداف التربية والتعليم يجب أن تكون بناء الانسان ليكون عنصرًا منتجًا بالمجتمع، وليس المقياس نسبة ارتفاع العلامات وكميتها.

 

وأضاف غنايم "إنَّ معالجة ظاهرة التسرُّب يجب أن تكون شمولية ويندرج فيها الدعم الاقتصادي والاجتماعي للطلاب المعرّفين كأولاد في خطر. لذلك على وزارة المعارف التعاون مع جمعيات ومؤسسات تربوية واجتماعية لإيجاد حلول لهؤلاء الطلاب".

 

وأكد غنايم على أن نسبة التسرُّب عالية لدى الطلاب العرب بشكل عام والطلاب في القرى العربية البدوية بالنقب على وجه الخصوص، وعلى وزارة التربية إيجاد حلول وأُطر لهؤلاء الطلاب.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17

تفاصيل "الرؤية المصرية" لصفقة التبادل

2024/04/26 10:53

استطلاع: تغيّرات في المعسكرات - من يستطيع...

2024/04/26 10:06

صفقة تبادل جديدة خلال أيام؟ هذه التفاصيل

2024/04/25 21:11

هل ستهاجم اسرائيل أسطول الحرية "مرمرة 2"؟

2024/04/25 13:48