أخبار رياضة

ليفربول أقرب لنهائي الأبطال وصراع ناري بين مدريد وسيتي

انتهت مباراتا ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بفوز مثير وضيق لمانشستر سيتي على حساب ضيفه ريال مدريد، وآخر كان متوقعا لليفربول على فياريال.

وأوفت سهرة الثلاثاء بوعودها كاملة، حين قدم لنا السيتي والريال وجبة كروية دسمة، من خلال سبعة أهداف، وسيناريو مثير حابس للأنفاس حتى صافرة النهاية.

مانشستر سيتي أخذ أسبقية طفيفة قبل موعد موقعة الإياب المقرر إقامتها يوم الأربعاء المقبل 5-5-2022 على ستاد سنتياغو برنابيو.

ولعل ما يميز هذه الأفضلية، هو إلغاء قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، ما يعني أن خسارته بفارق هدف لن تقصيه من البطولة، ولن تنفع ريال مدريد أيضا.

وبالنظر لظروف الفريقين، يبدو السيتي مرشحا لتجاوز ريال مدريد، الذي يعاني كثيرا على أرضه في دوري الأبطال، رغم فوزه الشاق في آخر 20 دقيقة على باريس سان جيرمان، وهزيمته أمام تشيلسي.

وسيستعيد أبناء المدرب بيب جوارديولا خدمات الظهير البرتغالي جواو كانسيلو، الموقوف عن مباراة الذهاب بداعي تراكم البطاقات الصفراء، وقد تأتي الأخبار السعيدة أكثر في حال جاهزية كايل ووكر المصاب.

لكن السيتي مطالب قبل ذلك بالفوز على ليدز يونايتد يوم السبت في الدوري الإنجليزي، من أجل التمسك بالصدارة، ليسافر إلى مدريد وهو على رأس هرم البريميرليج.

أما من جهة مدريد، فهو فريق يملك كل الإمكانيات من أجل تجاوز السيتي، خاصة مع قدرته الكبيرة على التعامل مع متغيرات أي مباراة، وعودة نجمه البرازيلي كاسيميرو لصفوف الفريق.

ونجح الفريق الملكي في تجاوز الفترة العصيبة، والتي استقبل فيها هدفين خلال أول 10 دقائق في مباراة الإياب، ليخرج بأقل الأضرار من موقعة استاد الاتحاد.

لكن ما يعيب ريال مدريد هو دخوله المتأخر لأجواء المباريات، وتحفظه المبالغ فيه في بعض الأحيان، بالإضافة إلى صعف دفاعه في الآونة الأخيرة، وهي عوامل لو استفاد منها مانشستر سيتي في البدايات، سيعقد المهمة على الفريق الملكي.

أما محليا، فيبدو ريال مدريد مرتاحا أكثر من منافسه، كون الفريق يحتاج إلى نقطة وحيدة فقط في المباريات الخمس المتبقية من أجل التتويج بلقب الدوري الإسباني للمرة 35 في تاريخه، وقد يصل "الميرنجي" لمباراة مانشستر سيتي وهو متوج بلقب الليغا بالفعل، في حال تعادله أمام إسبانيول.

وفي نصف النهائي الثاني عزز ليفربول من حظوظه في بلوغ المباراة النهائية، بفوزه على فياريال بهدفين نظيفين.

وعلى ما يبدو فإن ليفربول استوعب الدرس القاسي الذي لقنه فياريال ليوفنتوس وبايرن ميونيخ على التوالي، في دور ال16 وال8.

ودخل "الريدز" المباراة بكامل أسلحته، من أجل الخروج بنتيجة مريحة قبل موقعة الإياب، من أجل التركيز على الصراع المحتدم على لقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي، وهو ما تحقق بالفعل بعدما سجل هندرسون وماني هدفين في ظرف دقيقتين.

وبحكم المنطق العام والنتيجة، فإن ليفربول وضع قدما في المباراة النهائية لدوري الأبطال بالفعل، لكن منطق كرة القدم قد يكون مغايرا.

ويحتاج فياريال إلى ما يشبه بالمعجزة من أجل إزاحة ليفربول عن نهائي دوري الأبطال، بالنظر إلى فارق الإمكانيات الفردية والجماعية للفريقين، يبدو صعبا على "الغواصات" الفوز بفارق 3 أهداف.

وبالمجمل، يعتبر وصول فياريال، سابع الدوري الإسباني، إلى هذه المرحلة إنجازا بكل المقاييس، خاصة بعدما أقصى يوفنتوس وبايرن ميونيخ على التوالي من البطولة.

ويستقبل فياريال ضيفه ليفربول إيابا على ملعب لا سيراميكا يوم الثلاثاء المقبل 3-5-2022.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

دوري "أبطال أوروبا" القادم: زيادة بملايين...

2024/03/28 15:58

تشلسي إلى نصف النهائي بعد تخطي أياكس

2024/03/28 00:43

الفيفا: أبو علي يمثّل منتخب فلسطين

2024/03/28 00:06

ميسي: العمر لن يجبرني على الاعتزال

2024/03/27 23:55

بغياب ميسي.. الأرجنتين تتجاوز كوستاريكا

2024/03/27 12:27