أخبارنا

اختتام الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم الفلسطيني في ارغوس الدنمارك

احتفلت مدينة ارغوس الدنماركية ليلة الأحد في العرض الختامي لمهرجان الفيلم الفلسطيني في دورته التاسعة الذي امتد على أربع ايام، حيث تم عرض عدة افلام فلسطينية ودنماركية تحاكي القضية الفلسطينية.

استضاف المهرجان المخرجة الفلسطينية الاردنية دارين سلام مخرجة فيلم فرحة،والممثل الفلسطيني اشرف برهوم ،تدور أحداث فيلم فرحة في فلسطين قبل النكبة وخلالها حيث تعرض لنا مخرجة الفيلم دارين ومن خلال ما شاهدته أعين فرحة من مجازر وحرق َونهب والتي قامت به العصابات الصهيونية بحق شعبنا وارضنا وبغطاء كامل ومساعدة غير محدودة من قوات الاحتلال البريطانية لهم . والمخرجة الفلسطينية مروه جبارة طيبي، حيث عبرت الأخيرة عن سرورها لمشاركة فيلمها "لقمة عيش" في المهرجان، وأعجاب الجمهور. وأضافت ان الفيلم من انتاج الجزيرة الوثائقية، حيث يوثق رحلة العمّال الفلسطينيين وهم يتنقلون من منازلهم إلى أماكن عملهم في إلاراضي الفلسطينية المحتلة عام ٤٨. ويلقي الضوء على الدور الريادي والقيادي للنساء الفلسطينيات بأخذهن زمام المبادرة وتعبئة الفراغ الذي يتركه العامل جراء غيابه الطويل، ويُسلّطه على أدوارهن غير التقليدية في تأمين مصادر رزق مساندة ورصد المخاطر في طريق عملهم.

اشاد مدير المهرجان عماد كعوش بالالتفاف الجماهيري حول المهرجان من رواد دنماركيين من بينهم فلسطينيين وعرب. وعبر عن مدى اهمية الافلام في نقل الرواية الفلسطينية للأجانب وتعميق وعي الجالية الفلسطينية والعربية في القضية الفلسطينية وترسيخ الهوية لدى جيل من اللاجئين ولد خارج الوطن. وأضاف ان الثقافة هي الأداة التي توحد الفلسطينيين بغض النظر عن اختلافاتهم، وأكد ان العام القادم ومع مرور عقد على المهرجان سيكون المهرجان أكثر تميزاً

وأضاف السيد أولى يانسين وهو من المنظمين بأنه تم اختيار افلام هذا العام بعناية لكي تعكس صور واضحة للقضية الفلسطينية

ومن جهته عبر المحامي الفلسطيني الأصل نائب محافظ المدينة والمدير التنفيذي للثقافة و الشؤون المدنية في المدينة ربيع الزحمد ومن خلال كلمته في يوم الافتتاح عن تقديره للدور الايجابي الذي يقوم به المهرجان بتصليت الضوء على القضية الفلسطينية والتي تجاهلها العالم المتحضر لمدة ٧٤ عاما وتباكى على ما حدث في أوكرانيا منذ اليوم الأول

وعبرت الآنسة هدى شعبان وهي من المنظمات في المهرجان عن ارتياحها الكامل لنجاح الدورة التاسعة التي تميزت بأكبر عدد حضور منذ بداية المهرجان ،وعن الأمسية الخاصة بمهرجان الأفلام والتي أقيمت ليلة السبت الماضي بعد عرض فيلم لقمة عيش وفيلم ( في فؤادي) للمخرج الدنماركي سورن ماركوسن تقول هدى بأننا اخترنا الفنانة الفلسطينية المناضلة الراحلة ريم بنا لتكون الضيفة الأولى لنسليط الضو على حياتها وعملها.
بعد الانتهاء من العروض اليومية يخرج الجمهور الى القاعة لمشاهدة المعرض التراثي الفلسطيني (صامدات)

سوف يتم الاستعداد والتحضير من الان لتكون الدورة العاشرة القادمة مميزة جدا















bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

"العليا" وأزمة التجنيد - هل سيضطر نتنياهو...

2024/03/28 18:40

3 إصابات، إحداها خطيرة، في عملية شارع 90...

2024/03/28 08:43

فيديو | دب هائج يهاجم بلدة و"يحبس" سكانها 10...

2024/03/28 13:16

حرب شاملة على لبنان؟ هذه الإستعدادات، وهذا...

2024/03/27 21:24

سُمح بالنشر: مقتل جندي في معارك جنوب غزة

2024/03/27 18:54