أخبارنا

غدًا الخميس: اضراب من الروضات حتى الثانوية؛ هذه الأسئلة والأجوبة

اضراب عام في جهاز التعليم: أعلن قبل قليل (مساء الأربعاء)، بشكل نهائي، ان جهاز التعليم، غدًا الخميس، سيشهد اضرابًا عامًا في معظم مناطق البلاد. ويشمل الاضراب، الذي أعلن عنه مركز الحكم المحلي، الروضات وصفوف البساتين والمدارس الإبتدائية والاعدادية والثانوية. ويستثنى من الاضراب التعليم الخاص.

ويشمل الاضراب أيضًا السلطات المحلية التي ستغلق مكاتبها غدًا ولا تستقبل الجمهور. وسيكون العمل في السلطات المحلية بشكل مقلص جدًا.

الوزارة تعلن وتتراجع

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت في وقت سابق ان التعليم في المدارس الابتدائية والاعدادية سيجري بشكل مقلص وحتى الساعة (11:45). لكنها عادت وتراجعت عن هذا الإعلان بعد معارضة مركز الحكم المحلي وأعلنت لاحقًا انه لن يكون دوام دراسي في جميع المراحل التعليمية الخاضعة للوزارة غدا الخميس حيث ستتعطل الدراسة من روضات الأطفال حتى المرحلة الثانوية بسبب الإضراب في السلطات المحلية، وذلك باستثناء التعليم الخاص.

 

وخصيصًا لهذا الموضوع أعددنا في اخبارنا إحنا TV أسئلة وأجوبة حول الاضراب في محاولة لتوضيح الصورة للجمهور العام:

من يشمل الاضراب؟

الاضراب يشمل كل جهاز التعليم باستثناء التعليم الخاص، وهذا يعني: الروضات، صفوف البساتين، الابتدائية والإعدادية والثانوية.

أي البلدان تشارك في الاضراب؟

أكثر من 95% من مناطق البلاد تشارك في الاضراب. هناك بعض البلدان وجدت بعض الحلول خارج إطار الاضراب. لكنها قليلة جدًا. بهذا المعنى الاضراب ساري المفعول في اغلبية المدن والقرى والبلدات في البلاد.

 

ماذا مع المجتمع العربية؟

الاضراب يشمل أيضًا جهاز التعليم في المجتمع العربي.

ماذا مع المدارس الخاصة (الأهلية) أو مؤسسات التعليم التابعة لـ "تعمات" أو "فيتسو"؟

التعليم في هذه المؤسسات كالمعتاد. فهي لا تشارك بالاضراب.

 

هل الاضراب يشمل معلمات الروضات؟

الاضراب لا يشملهن. لكن لا تستطيع المعلمات فتح الصفوف واستقبال الطلاب بدون المساعدات، اللواتي يشاركن بالاضراب. نقابة المعلمين لا تسمح لمعلمات الروضات استقبال الطلاب بدون وجود المساعدات.

ماذا مع المدارس الإعدادية؟

 

كل المدارس الإعدادية التي يوجد فيها حراسة من قبل البلديات والمجالس المحلية تشارك في الاضراب. من لديه إجراءات خاصة، وحراسة غير تابعة للسلطات المحلية او البلديات، يستطيع فتح الصفوف.

والمدارس الثانوية؟

اضراب عام في كل المدارس الثانوية التابعة للمجالس المحلية او البلديات.

هل يمكن تغيير قرار الاضراب؟

كل شيء ممكن. لكن حتى هذه اللحظة الاضراب سينفذ غدًا. فلا توجد أية اتصالات بين ممثلي الحكم المحلي وبين وزارة المالية أو وزارة التربية والتعليم. المفضل متابعة الأخبار صباح يوم غد. لكن التقديرات الحالية تشير بان قرار الاضراب سيبقى قائمًا.

 

 

 

 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

أين تتواجد قيادة حماس في غزة؟ - هذه التفاصيل

2024/04/23 14:01

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة...

2024/04/23 09:44

اغتيال "قيادي عسكري" في حزب الله ردًا على...

2024/04/23 09:21

الاستقالات تتدحرج: قائد منطقة المركز بعد...

2024/04/22 17:21