صحة

صحة | متحوّر جديد لكورونا: "بي إيه.86.2"

● الصحة العالمية رصدت هذا المتحوَر في إسرائيل والدانمارك والولايات المتحدة ● أستاذ بيولوجيا في جامعة لندن: "معظم الناس تلقوا اللقاح أو أصيبوا بفيروس كورونا سابقًا، لذلك فان الذاكرة المناعية تسمح لجهازهم المناعي بالتحكم بالعدوى الجديدة والسيطرة عليها"
الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية تراقبان متحورًا جديدًا من "كوفيد-19"

أعلنت الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية أنهما تراقبان عن كثب متحوّرا جديدا من "كوفيد-19" رغم أن "التأثير المحتمل لطفراته المتعددة غير معروف بعد".

وقرّرت المنظمة تصنيف متحوّر جديد "ضمن فئة المتحوّرات قيد المراقبة بسبب العدد الكبير (أكثر من 30) من البروتين الشوكي (سبايك)" الموجود على سطحه، والذي يؤدي دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان، وفق ما كتبت الصحة العالمية في نشرتها الوبائية المخصصة لجائحة "كوفيد-19".

 وحتى الآن، رصدت المنظمة هذا المتحوّر الجديد في إسرائيل والدانمارك والولايات المتحدة. ومن جهتها، أشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) على منصة "إكس" (تويتر سابقا) إلى أنها تراقب المتحوّر عن كثب. وأوضحت أن "التأثير المحتمل لطفرات المتحوّر الجديد ما زال غير معروف ويتم تقييمه بدقة".

وقال أستاذ البيولوجيا، في جامعة لندن فرانسوا بالو، إن الاهتمام الذي يثيره المتحور الجديد له مبررات. وأضاف في تعليق له نُشر، الجمعة، أن "سلالة بي إيه.86.2" هي أبرز سلالات "سارس-كوف-2" في العالم منذ ظهور "أوميكرون" في إشارة إلى المتحور الذي أدى إلى ازدياد الإصابات عالمياً بشكل كبير شتاء العام 2022.

وقال بالو "خلال الأسابيع المقبلة، سنرى مدى تأثير (بي إيه.86.2) مقارنة بطفرات أوميكرون الأخرى"، مشددًا على انه حتى لو تسببت "بي إيه.86.2" في ارتفاع كبير بعدد الإصابات، "فإننا لا نتوقع أن نشهد مستويات من المرض الشديد والوفاة، مماثلة لما شهدناه سابقًا خلال فترة الوباء عندما انتشرت متحورات ألفا ودلتا وأوميكرون".

وقال "تلقى حالياً معظم الناس على وجه الأرض اللقاح و/أو أصيبوا بالفيروس" مشيرا إلى أنه حتى لو أُصيب أشخاص بالمتحور الجديد، فإن "الذاكرة المناعية تسمح لجهازهم المناعي بالتحكم بالعدوى والسيطرة عليها".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

نصائح غذائية لخفض الكولسترول بدون دواء

2024/04/28 13:52

هذه التوابل تؤخر الشيخوخة

2024/04/19 12:44

انتقادات لشركة نستله لإضافة السكر إلى...

2024/04/18 19:03

للتخلص من دهون البطن.. تجنبوا هذا الطعام

2024/04/13 11:06

فوائد مذهلة للكرز الأخضر

2024/04/11 17:04