فن وناس

ترشيح الفيلم المصري "فوي فوي" للأوسكار

الفيلم يبدأ عروضه في مصر ولبنان ويتناول الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وأفريقيا الى الدول الغربية واختياره شكّل مفاجأة كبيرة
فيلم "فوي فوي فوي" المصري | الشركة المنتجة

رشحت مصر فيلم "فوي فوي فوي" للمنافسة على جائزة أوسكار 2024 لأفضل فيلم دولي (غير ناطق باللغة الإنجليزية) في الدورة الـ96 لجوائز الأوسكار، وذلك بعدما أحجمت العام الماضي عن ترشيح فيلم للجائزة.

وسيكون الفيلم الذي كتب حواراته وأخرجه عمر هلال، ضمن الأفلام الساعية للتأهل إلى المرحلة النهائية في فئة أفضل فيلم أجنبي من بين عشرات الترشيحات من مختلف دول العالم.

محمد فرّاج في لقطة من الفيلم | الشركة المنتجة

وبدأ عرض الفيلم في لبنان، الخميس، بينما في السينما المصرية يوم 13 أيلول الجاري، وهو مستوحى من أحداث حقيقية، يتناول الهجرة غير الشرعية من الشرق الأوسط وأفريقيا الى الدول الغربية، من خلال قصة شاب اسمه حسن يعمل حارس أمن، يتحايل وينضم إلى فريق كرة قدم للمكفوفين للسفر مع الفريق خارج البلاد. ويقوم ببطولة الفيلم محمد فرّاج، ونيللي كريم، وبيومي فؤاد، وعدد من الوجوه الشابة ومن تأليف وإخراج عمر هلال.

و"فوي" كلمة إسبانية تعني "أنا قادم"، يقولها اللاعبون غير المبصرين حين تكون الكرة معهم للتواصل مع زملائهم.

لماذا تم اختيار "فوي فوي"؟

وشكّل اختيار فيلم "فوي فوي فوي" لتمثيل مصر في جوائز "الأوسكار" مفاجأة كبيرة، لا سيما ان عرضه بدأ في القاهرة قبل 10 أيام فقط، كما أنه لمخرج شاب هو عمر هلال، يخوض من خلاله أولى تجاربه في الأفلام الروائية الطويلة.

نيللي كريم في لقطة من الفيلم | انستغرام

وقالت نقابة المهن السينمائية في مصر، المنوط بها الإشراف على ترشيح الفيلم واختيار أعضاء اللجنة، في بيان، إنه "اختير من لجنة مشكَّلة من سينمائيين ونقاد مستقلين، بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة من الأفلام التي تنطبق عليها شروط الترشيح".

وتضمّنت القائمة القصيرة 5 أفلام؛ هي: "بيت الروبي" و"19ب"، و"الباب الأخضر"، و"وش في وش"، و"فوي فوي فوي". واختارت اللجنة التي تضمّ نحو 30 عضوًا هذه القائمة من بين قائمة طويلة ضمّت 32 فيلمًا تمثل الأفلام المصرية التي عُرضت جماهيريًا في الصالات منذ كانون الأول 2022 حتى الآن.

ويشار الى ان فيلم "فوي فوي فوي" حظي على 15 صوتاً من بين 18 شاركوا في التصويت في لجنة الاختيار.

صنّاع الفيلم في عرضه الخاص | الشركة المنتجة

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

ماجدة الرومي في مهرجان العلمين: "مصر التي...

2024/07/20 16:17

أغنية فيروز تصدح في فرنسا بصوت السوبرانو...

2024/07/18 20:30

شاكيرا تُشعل نهائي كوبا أمريكا.. وزغرودة...

2024/07/15 18:01

المحكمة تسقط تهمة "القتل غير العمد" عن...

2024/07/13 13:44

بعد 18 عاماً.. "The Devil Wears Prada" في جزء ثانٍ

2024/07/09 17:28