Chefcom - شيفكوم

طبق صيني بيتي: الدجاج مع الخضروات

Ehna TV

الخضروات والمنتوجات الطازجة تلازم دائمًا المطبخ الصيني، لما لها من فوائد على صحة الانسان. وهي الطبق الأول على المائدة سواء كانت نيئة أو مسلوقة على البخار أو مقلية.  

والمطبخ الصيني يتميّز بطريقة طبخ على نار عالية،  مع القليل من الزيت ولمدة قصيرة للاحتفاظ بقدر الإمكان بالقيمة الغذائية للمكوّنات.

طريقة التحضير 

نغسل صدور الدّجاج ونقطّعها إلى شرائح. ثم ننقعها لمدة نصف ساعة مع ملعقة كبيرة من النّشا ونصف ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة من البهار الأسود. ونقوم بعد ذلك بوضع الدجاج المنقوع بمقلاة على نار عالية مع مسحة من الزيت النباتي وزيت السمسم، وعند الاستواء نرفع الدجاج المقلي ونضع مكانه بنفس المقلاة الفلفل الحلو، الأحمر والأصفر، والبصل اليابس والجزر، وكلها تكون مقطعة الى شرائح، ويمكن اضفة فاصولياء خضراء (حسب الرغبة) تكون مقطعة الى ارباع، مع 1 سِن ثوم مفروم بشكل ناعم وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم أو البودرة والبهار الأبيض. ثم نبدأ بتقليب خليط الخضروات لمدة 2-3 دقائق، ولا نجعله يستوي بشكل كامل، انما نصف استواء، لنسكب بعد ذلك الدجاج المقلي على الخليط مع اضافة صويا صيني وترياكي بحجم ملعقتين كبيرتين، وملعقة سكر بنّي كبيرة والقليل من الماء. ونترك الخليط على النار، مع تقليب، لمدة 2-3 دقائق إضافية.

الإنتباه الى الخضروات... والملح!

ومن المفضل دائمًا الانتباه الى عدم استواء الخضروات بشكل كامل حتى عند الانتهاء من عملية الطبخ، وكذلك عدم تغطية المقلاة وقت القلي وأيضًا عدم اغلاقها بشكل كامل بعده، ذلك ان البخار الناتج عن الطبخ يقوم بسوي خليط الخضروات بعد اطفاء النار. الى جانب ذلك الانتباه الى كمية الملح، وعدم الاكثار منه، لأن الصويا بطبيعتها مالحة وتمنح الخليط ملوحة.

وللتزيين يمكن تقطيع أوراق البصل الأخضر ووضعها على السطح مع رشة سمسم وكاجو محمص (تحميص بيتي بدون ملح) لمن يرغبون. ويمكن تقديم الطبق مع رز أبيض جانبي أو نودلز.

المكوّنات لشخصين:

صدر دجاج - عدد 2 مقطع الى شرائح

النّشا - ملعقة كبيرة

ملح: نصف ملعقة صغيرة

بهار أسود - ربع ملعقة صغيرة

فلفل الأحمر - حبة واحدة مقطعة الى شرائح

فلفل الأصفر - حبة واحدة مقطعة الى شرائح

جزر - 2 حبّة مقطعة الى شرائح

بصل يابس - حبّة مقطعة الى شرائح

فاصولياء خضراء - 1 كأس مقطعة الى أرباع

الثوم - 1 سِن مفروم ناعم

زيت نباتي - ملعقة كبيرة

زيت السمسم - ملعقة كبيرة

زنجبيل طازج أو بودرة - ربع ملعقة صغيرة

بهار أبيض - ربع ملعقة صغيرة

سكّر بنّي - ملعقة كبيرة

صويا صيني - 2 ملعقة كبيرة

ترياكي - 2 ملعقة كبيرة

ماء - ربع كأس ساخن

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حلى أيام زمان.. هذه الطريقة

2024/04/13 19:01

عصير الأناناس والكيوي لخسارة الوزن؛ هذه...

2024/04/08 02:29

سلطة الزعتر الأخضر والشومر

2024/03/16 16:32

فخارة الكباب بالفرن

2024/01/30 13:00

البطاطا المشوية - الكومبير التركي

2023/11/25 17:57