أخبارنا

مئات القتلى وآلاف الجرحى؛ صدمة غير مسبوقة تضرب اسرائيل

استمرار المعارك في التجمعات داخل اسرائيل ● بالفيديو: آلاف الصواريخ على اسرائيل؛ تسلل مئات المسلحين من البر والجو والبحر وخطف جنود ● اسرائيل تعلن "حالة حرب" ● ذهول والحديث عن العودة الى "مفاجأة" أكتوبر 1973 ● إصابات مباشرة بالصواريخ في عدة مناطق، منها القدس وتل أبيب ●
على اليمين المسلحين في إحدى مناطق الغلاف وعلى اليسار إصابة مباشرة بصاروخ | مونتاج: Ehna TV

بعد مرور حوالي أكثر من 22 ساعة، ما زالت الاشتباكات المسلحة بين الجيش وبين المتسللين جارية في عدة مناطق اسرائيلية في الجنوب (مناطق الغلاف)، فيما جرى اختطاف جثامين جنود وأسر أحياء. وقالت مصادر اسرائيلية ان الحديث لا يجري عن "عدد قليل". وتجري معارك، مساء اليوم السبت، في 22 تجمعًا سكنيًا داخل اسرائيل. وقالت مصادر مطلعة ان هناك مئات القتلى وآلاف الجرحى، بينما اعلنت اسرائيل مساء اليوم، عن مقتل 250 شخصا وإصابة 1,500 آخرين على الأقل.

صواريخ على تل أبيب الليلة

ويستمر اطلاق الصواريخ من غزة باتجاه اسرائيل. وأطلقت الليلة رشقات من الصواريح باتجاه تل أبيب ومنطقتها. وهناك إصابات مباشرة (إقرأوا خبرًا عن الموضوع في مكان آخر من زاوية أخبارنا).

ومن جهته قال المفوض العام للشرطة، يعكوف شبتاي، هذا الصباح، في كلمة مصورة إن هناك 21 "بؤرة نشطة" تدور فيها اشتباكات مسلحة بمنطقة غلاف غزة. وكان سبقه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في كلمة متلفزة أيضًا، أعلن فيها ان "اسرائيل في حالة حرب وستنتصر".

وبالمقابل، اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل يستمر منذ الصباح، حيث تم اطلاق صواريخ، مساء اليوم، على القدس ومنطقتها. وهناك إصابة مباشرة، في حين يجري الحديث عن قتلى وإصابات في عدة مناطق في اسرائيل.

ذهول في اسرائيل

وتفاجأت اسرائيل، صباح اليوم (السبت)، باطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة الى مناطق الغلاف على الحدود وصولاً الى محيط منطقة تل أبيب بالمركز. ومن ثم وصلت الصواريخ الى القدس. وهناك حالة ذهول تسيطر على البلاد، حيث بات الحديث يجري عن "مفاجأة" مشابهة لحرب السادس من أكتوبر! وبالمقابل انتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل توثّق قيام جرافة فلسطينية بهدم السياج الفاصل في المنطقة الحدودية مع القطاع (شاهدوا الفيديو).

وأدى سقوط الصواريخ الى وقوع إصابات كثيرة، بحسب مصادر اسرائيلية، التي قالت ان اطلاق الصواريخ بمثل هذه الكمية هو عمليًا "اعلان حرب من قبل حماس والجهاد الاسلامي". 

اسرائيل: 250 قتيل و1,500 جريح على الأقل

وفي وقت لاحق أعلنت اسرائيل "حالة الطوارىء" و"حالة حرب"، فيما اعلن عن سقوط قتلى وجرحى. ومساء هذا اليوم (السبت) اعلنت اسرائيل عن مقتل 250 شخصًا على الأقل، وإصابة أكثر من 1,500 آخرين، مشيرة الى ان هذه الأعداد ليست نهائية.

قصف القدس وتل أبيب

وعلم ان هناك اصابات مباشرة في تل أبيب ويفنة وأشكلون وسديروت ومناطق أخرى في النقب. وكذلك في القدس ومنطقتها.

وكان مئات المسلحين من القطاع قد تسللوا الى مستوطنات الغلاف، حيث استولوا على منازل واشتبكوا مع قوات الجيش. وجرت عمليات التسلل من البر والجو والبحر (شاهدوا فيديو وجود المسلحين في احدى مناطق الغلاف).

إصابة مباشرة في محيط تل أبيب
إصابة مباشرة في الجنوب
 
"طوفان الأقصى"

وأعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، عن إطلاق عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل وإطلاق آلاف الصواريخ باتجاهها.

وقال القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، في رسالة صوتية إن "الضربة الأولى" من عملية "طوفان الأقصى" تجاوزت 5 آلاف صاروخ استهدفت إسرائيل.

اسرائيل تستدعي الاحتياط

وأعلن وزير الأمن، يوآف غالانت، قبل قليل، عن استدعاء الاحتياط، وهو ما يشير الى قرار اسرائيلي بشن حرب على قطاع غزة، فيما تواصل القيادة الأمنية والسياسية اجتماعاتها دون الخروج بأي تصريح علني الى الجمهور الاسرائيلي.

واكدت وسائل الاعلام ان اسرائيل تفاجأت من هذا الحدث، ولم تكن تتوقعه، ولم يكن بحوزتها أية معلومات استخباراتية بشأنه.

خطف جنود واقتحام معسكرات للجيش

وتم الاعلان عن خطف جثامين جنود، وكذلك أسر جنود أحياء، حيث نجح المسلحون بعد التوغل بمناطق الغلاف العودة الى قطاع غزة بمركباتهم، وهو ما يشير الى المفجأة التي أربكت الجيش الاسرائيلي. كذلك يجري الحديث عن اقتحام معسكر جيش على الحدود وخطف جنود واغتنام آليات عسكرية اسرائيلية.

غزة: اغتنام آليات عسكرية اسرائيلية
 

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: لا مشاكل جوهرية مع مقترح...

2024/04/29 03:15

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38