أخبارنا

أوبزرفر وواشنطن بوست: أكبر إذلال وهزيمة لإسرائيل

فشل استحباراتي: مشاهد فرق حماس القتالية وهي تجول في الشوارع لم يشهدها معظم الإسرائيليين من قبل، ولم تُرصد تحضيرات حماس لهجوم السبت، رغم أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا مراقبة هي من بين الأكثر تقدما في العالم
اغتنام دبابة اسرائيلية وإدخالها الى غزة | تصوير: فيديو

اتفقت صحيفتان بريطانية وأمريكية على وصف الهجوم الذي شنته المقاومة الفلسطينية المسلحة على إسرائيل، فجر السبت، بأنه يمثل "فشلاً ذريعًا" للمؤسسة العسكرية والأمنية وأجهزة المخابرات في اسرائيل، لم يسبق أن شهد مواطنوها مثيلاً له من قبل.

وبينما اعتبرت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية التي تصدر كل يوم أحد عن مجموعة غارديان الإعلامية، أن الهجوم المفاجئ سيبقى ماثلاً في الأذهان على أنه فشل استخباري لم يحدث على مر العصور، رأت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن إسرائيل "تعرضت للإذلال والهزيمة" يوم السبت (شاهدوا فيديو مقاطع من بدء الهجوم على اسرائيل نشرتها حماس اليوم).

وقالت إن أجهزة المراقبة الإسرائيلية المتطورة تجعل مشاهد مقاتلي حماس وهم يجولون الشوارع أكثر إثارة للدهشة.

ورغم أن صور آلاف الصواريخ وهي تنطلق في السماء أضحت مألوفة على مر السنين خلال المواجهات بين الطرفين حول قطاع غزة، فإن مشاهد فرق حماس القتالية وهي تجول في شوارع المستوطنات مثل سديروت، لم يشهدها معظم الإسرائيليين قبل السبت الماضي، وفق تقرير أوبزرفر. ومع ذلك - تقول أوبزرفر - لم تُرصد تحضيرات حماس لهجوم السبت، رغم أن إسرائيل تمتلك تكنولوجيا مراقبة هي من بين الأكثر تقدما في العالم كما تشهد على ذلك الفضائح التي طالت برامج التجسس التابعة لها والمعروفة باسم (بيغاسوس).

تصوير: فيديو

فشل ذريع

وتقر الصحيفة البريطانية أن حركة حماس باتت أكثر براعة في التكيف مع التحديات العسكرية التي تواجهها، وكثيرًا ما تبذل قدرًا من الجهد في تخطيطها، وفي تحديد مكامن الضعف الإسرائيلية.

ولفتت إلى أن القائد السابق للبحرية الإسرائيلية، إيلي مارو، قال في بث تلفزيوني مباشر إن كل إسرائيل تتساءل: "أين الجيش الإسرائيلي، وأين الشرطة والأمن؟"، واصفًا ما حدث بأنه "فشل ذريع". وتعتقد الصحيفة أن هجوم السبت سيفرض ضغوطًا على نتنياهو "الذي طالما ظل يلحّ على شن هجوم حاسم على غزة، ربما ينتهي بإعادة احتلال القطاع بالكامل".

جيب عسكري اسرائيلي في غزة بعد اغتنامه من قبل مسلحي حماس

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الجيش وأجهزة المخابرات في إسرائيل فوجئوا بالهجوم البري والبحري والجوي الذي شنته حركتا حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين، مما أثار اتهامات مريرة بعد أشهر من التحذيرات من مسؤولي الأمن بشأن تدهور قدرة البلاد على الردع.

وذكرت في تقرير من القدس أن الإسرائيليين لم يشهدوا مثل ذلك اليوم قط من قبل، مع أنهم اعتادوا على الصراع مع الفلسطينيين.

إذلال وهزيمة

ونقلت عن كاتب العمود بصحيفة هآرتس، يوسي فيرتر، أن إسرائيل "تعرضت للإذلال والهزيمة يوم السبت"، مضيفا أنه "حتى لو دُمِّرت غزة فإن ذلك لن يكفِّر عن أخطر فشل منذ يوم كيبور"، وهو الاسم الذي تطلقه تل أبيب على حرب 6 أكتوبر 1973 "التي بدأت هي الأخرى بهجوم مفاجئ".

ووفقا لواشنطن بوست، فإن كل الدلائل تنذر بأن الحملة العسكرية ستكون طويلة ومعقدة في قطاع غزة، "وهو أحد أكثر المناطق في العالم اكتظاظًا بالسكان".

ورغم أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي درجتا على استخدام تشكيلة من صواريخ "بدائية الصنع ومتطورة" تستهدف إسرائيل، فإن حجم وابل الصواريخ التي أُطلقت السبت لم يكن له مثيل من قبل، حسب تقرير الصحيفة الأميركية، على أن الأمر "الأكثر إثارة للصدمة" هو أن المقاتلين الفلسطينيين تمكنوا - حسب تصريح الجيش - من اجتياح 22 تجمعا سكنيا في جنوب إسرائيل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

قيادي في حماس: لا مشاكل جوهرية مع مقترح...

2024/04/29 03:15

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38