محليات

اعتقال 4 طالبات عرب وشاب بادعاء "التحريض" و"التعاطف"

المعتقلان من الناصرة واكسال ويافة الناصرة والعزير ، بالإضافة الى شاب من كفركنا ● الشرطة وحرس الحدود تقتحم البيوت بقوات كبيرة وتقتاد المعتقلين مكبلي الأيادي! ● الهيئة المشتركة للكتل الطلابية: ترهيب وتخويف وسابقة خطيرة

اعتقلت الشرطة وقوات حرس الحدود، في ساعة متأخرة من الليلة الماضية (السبت)، 4 طالبات عرب من كلية أكاديمية في الشمال، بشبهة نشر منشورات على مواقع التواصل وصفها بيان الشرطة بانها "تحريضية" و"تتعاطف" مع حركة حماس. كذلك اعتقلت شاب من كفركنا (18 عامًا) بنفس الشبهات.

فيديو الشرطة لحظة بعض الاعتقالات

واقتحمت الشرطة وعناصر حرس الحدود بيوت المعتقلين بقوات كبيرة. وجرى اهانة المعتقلين وتكبيل أياديهم (!). والمعتقلون الأربعة من الناصرة واكسال ويافة الناصرة والعزير. وقالت الشرطة في بيانها ان احدى المعتقلات كتبت في منشور يحمل صورة لفتاة اختطفت في 7 اكتوبر: "أردت أن أتأثر بالصورة لكنها لا تقارن بما يفعله الاحتلال"، بينما قامت طالبة أخرى بمشاركة صورة لصحيفة كانت تحمل عنوان (الصورة): "طوفان الأقصى في 7 اكتوبر"، مع رمز تعبيري لقلب وعلم فلسطين.

تصوير: فيديو
قوات كبيرة اقتحمت البيوت | تصوير: فيديو
تكبيل أيدي واهانات | اعلام الشرطة
تكبيل أيدي واهانات | اعلام الشرطة

وقالت الشرطة انه سيتم احضار المشتبه بهم الى المحكمة لطلب تمديد اعتقالهم.

ويشار الى ان الشرطة كانت اعتقلت 5 طلاب آخرين في الأسبوع الماضي، وأيضًا بشبهة منشورات على مواقع التواصل.

الهيئة المشتركة للكتل الطلابية

وأصدرت الهيئة المشتركة للكتل الطلابية في المعاهد العليا في الهيئة العربية للطوارئ بيانًا، صباح اليوم الأحد، نددت فيه بحملة الاعتقالات بين الطلاب والطالبات. واوضحت ان الاعتقالات تجري "لمجرد التفاعل مع منشورات في شبكات التواصل الاجتماعي وليس أي كتابة ولا تعبير عن موقف حتى، وهو ما يُعد سابقة خطيرة".

وأضاف بيان الهيئة الطلابية أنه "ينظر بخطورة كبيرة إلى كون المؤسسات الأكاديمية تتعاون مع الشرطة من أجل اعتقال الطلاب الذي هم طلابهم ويدرسون في ذات الجامعات والكليات، حيث أشارت الشرطة بشكل واضح إلى كون بعض المعلومات التي تلقتها كانت قد حصلت عليها من إحدى المؤسسات الأكاديمية العليا في إسرائيل، وهو ما نعتبره تجاوزًا خطيرًا وتصرفا غير مسبوق من مؤسسات أكاديمية تتباهى بمهنيتها وإنتاجها الأكاديمي أمام العالم ولا تخجل من أن تلعب دور الشرطي والمخبر تجاه طلابها، لتتماهى مع سياسة تكميم الأفواه والملاحقة الممارسة ضد طلابنا".

وأشارت الهيئة الطلابية المشتركة إلى أن هناك حوالي 160 طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات والكليات في البلاد يتعرضون لإجراءات تأديبية ولجان طاعة على منشورات في شبكات التواصل الاجتماعي.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

مقتل شخص من الناصرة بإطلاق نار في عيلوط...

2024/05/18 18:24

مصرع سائق دراجة نارية من يانوح جت بحادث طرق

2024/05/18 09:54

الطقس: أجواء حارة

2024/05/17 04:51

لائحة اتهام ضد 3، بينهم سيدتان من الطيبة...

2024/05/16 15:42

أهالي يركا يتصدون لقوات الهدم ويجبرونها...

2024/05/16 12:01