Chefcom - شيفكوم

البطاطا المشوية - الكومبير التركي

تصوير: Ehna TV

البطاطا المشوية - "الكومبير التركي" هي أكلة تركية مشهورة. ويتكون طبقها من البطاطا المشوية مع بعض المكونات النباتية الصحية واللذيذة. وتتمثل الخصوصية في هذا الطبق في طريقة تقديمه الجذابة على شكل لوحة فنية من الخليط المتنوع. ومن المفضل تقديمها ساخنة.

طريقة التحضير

يجري اعداد أكلة الكومبير من البطاطا المشوية، بل إن البطاطا هي مكونها الأصلي، ومن المفضل ان تكون بحجم كبير، حيث يتم أولاً تخريم حبة البطاطا برأس سكين أو "سيخ من الحديد". ثم نضع كمية من الملح الخشن في قاعدة الصينية، وأيضُا  فوقه حبة البطاطا بعد دهن وجهها بقليل من الزيت مع رشة ملح خفيفة.

نقوم بوضع الصينية في الفرن على درجة حرارة  (200) لمدة ساعة تقريبًا.

بعد مرور وقت، وتزامنًا مع قرب استواء البطاطا في الفرن،نقوم بتجهيز كريمة الباشاميل، وهو عبارة عن ملعقة كبيرة من الزبدة، نقوم بتذويبها على النار، ثم نضع فوقها 2 ملعقة كبيرة من الطحين ونحركها مع بعض فوق نار الغاز حتى نحصل على لون ذهبي. عندها نضيف قدر كأس من الحليب على الخليط بالتدريج مع الاستمرار في التحريك، ثم قليل من الملح (حسب الرغبة) وجوزة الطيب والقليل من جبنة الموزريلا والشيدر.

هكذا يكون الشكل النهائي بعد حشو البطاطا بالمكونات | تصوير: Ehna TV

بعد استواء حبة البطاطا في الفرن نخرجها ونقوم بشقها وهي ساخنة بسكين من الوسط فقط، مع ابقاء اطرافها وقاعدتها متماسكة. ونقوم بتفكيك البطاطا من الوسط بمساعدة شوكة. ونضيف رشة ملح وفلفل أسود خشن والقليل من الزبدة (في الوسط)، مع القليل من كريمة الباشاميل التي قمنا بتحضيرها، ثم نحشو المنطقة المفتوحة من البطاطا (بداخلها) بالقليل من جبنة الشيدر والموزريلا والذرة والفلفل الأحمر او الأصفر المقطع بمربعات صغيرة مع شرائح من الزيتون الاسود او الأخضر وشرائح من الفقع الطازج. ثم نسكب قوقها كريمة الباشاميل. 

بعدها، وللتزيين، نقوم بوضع كريمة الباشاميل على وجه البطاطا بشكل متعرج مع اضافة "الكاتشب" على الوجه بشكل متعرج أيضًا، مع اضافة خفيفة من الذرة والفلفل الملون والزيتون على السطح.

المكونات

حبة بطاطا كبيرة

1 كأس من الملح الخشن لقاعدة الصينية

2 ملعقة زيت زيتون

زبدة 30 غرام لكريمة الباشاميل و10 غرامات عند حشو البطاطا

2 ملعقة كبيرة طحين

1 كأس حليب

ملح - نصف ملعقة صغيرة

جوزة الطيب - ربع ملعقة

فلفل اسود خشن - رشة خفيفة (حسب الرغبة)

فلفل ملون - نصف حبة مقطع مربعات صغيرة

ذرة - 2 ملعقة كبيرة

زيتون مقطع ومعلب - 2 ملعقة كبيرة

فقع طازج - 2 حبة مقطع شرائح

كاتشب للتزيين - حسب الرغبة

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

فخارة الكباب بالفرن

2024/01/30 13:00

سلطة الخضروات مع جبنة الفيتا والزيتون

2023/11/19 02:58

حلى الوافل

2023/10/03 19:30

طبق صيني بيتي: الدجاج مع الخضروات

2023/09/28 14:20

كيف نحوّل البَلَح الى "تمر بيتي"؟

2023/09/25 02:23