أخبارنا

لقاءات قطر: صفقة تبادل شاملة وضغوط لوقف اطلاق النار

مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس الموساد يتواجدان في قطر ● ضغوط قطرية مصرية لتمديد الهدنة لفترة 3 أيام اضافية وصولاً الى وقف دائم لاطلاق النار
ضغوط لوقف دائم لاطلاق النار | اعلام الجيش

يبدو أن المفاوضات حول المرحلة المقبلة من اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس مستمرة وبشكل مكثف، وبدات تأخذ منحى آخر. فقد وصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز، اليوم الثلاثاء، إلى الدوحة التي يتواجد فيها رئيس جاهز الاستخبارات "الموساد"، دافيد برنياع. وقالت مصادر مطلعة ان اجتماعات الدوحة "تبحث المرحلة المقبلة من اتفاق الهدنة في غزة".

وتعقد في العاصمة القطرية اجتماعات بين بيرنز ورئيس جهاز الاستخبارات "الموساد" ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بهدف التوسط في صفقة موسعة بين إسرائيل وحماس، حسبما أكد ثلاثة أشخاص مطلعين على الزيارة.

مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ويليام بيرنز
رئيس الموساد، دافيد برنياع

رجال وجنود إسرائيليون

وبحسب المعلومات يتركز اهتمام بيرنز على حث كل من حماس وإسرائيل على توسيع نطاق مفاوضاتهما بشأن ملف الأسرى، والتي اقتصرت حتى الآن على النساء والأطفال فقط، بحيث يشمل الاتفاق إطلاق سراح رجال وعسكريين أيضًا، وفق ما نقلت صحيفة واشنطن بوست.

كما يسعى أيضًا إلى تمديد وقف إطلاق النار لفترة أطول مع الأخذ بعين الاعتبار الطلب الإسرائيلي القاضي بأن تطلق حماس ما لا يقل عن 10 أشخاص يوميًا، حسبما قال مطلعون على الأمر شرط عدم الكشف عن هويتهم.

وقف دائم لإطلاق النار

وبدورها تضغط كل من القاهرة والدوحة من أجل تمديد الهدنة المؤقتة التي بدأت يوم الجمعة الماضي وامتدت لـ 4 أيام، ثم مددت يومين حتى غدًا الأربعاء، لفترة 3 أيام إضافية، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17