أخبارنا

الخطة الإسرائيلية - الأمريكية: "نموذج بيروت" وطرد مقاتلي حماس من القطاع

"وول ستريت جورنال": الخطة التي وضعها مركز الأبحاث التابع للجيش الاسرائيلي تقوم على اجبار مقاتلي حماس "ذوي المستوى الأدنى" على مغادرة القطاع واقامة "مناطق آمنة خالية من حماس"

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" ان إسرائيل تدرس خيارات التخلص من حماس داخل قطاع غزة. وبحسب الصحيفة يناقش بعض المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين فكرة "طرد الآلاف من مسلحي حماس من القطاع كوسيلة لتقصير الحرب"، وان أحد الخيارات التي تناقشها إسرائيل والولايات المتحدة هو اقتراح إجبار المقاتلين ذوي "المستوى الأدنى" في حركة حماس على مغادرة قطاع غزة، لمنع الحركة من استعادة السلطة.

وقالت ان أحد هذه الاقتراحات، والذي وضعه مركز الأبحاث التابع للجيش الإسرائيلي واطلعت عليه صحيفة "وول ستريت جورنال"، سيبدأ بإنشاء ما يطلق عليه "مناطق آمنة خالية من حماس"، فيما ان فكرة الإدارة الأمريكية، حسب الصحيفة، هي السماح لمقاتلي حماس ذوي المستوى المنخفض بمغادرة قطاع غزة إلى دولة ثالثة، ربما لبنان أو قطر او تركيا أو روسيا او إيران، مقابل ضمان إسرائيل سلامتهم، وهي "آلية مدنية" لاستبدال حكم حماس في القطاع.

وبحسب الصحيفة، فإن تحديد كيفية التعامل مع العدد الكبير من مقاتلي حماس الباقين على قيد الحياة وعائلاتهم دفع المسؤولين إلى النظر في "نموذج بيروت". ففي عام 1982، حاصرت القوات العسكرية الإسرائيلية بيروت في محاولة لإضعاف قوة منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان. 

وقالت الصحيفة ان مغادرة غزة سوف تكون مختلفة جوهريًا في نظر المقاتلين الفلسطينيين اليوم عما كانت عليه في عام 1982 عندما غادروا لبنان: "فبينما كان المقاتلون زائرين في بيروت، يشكل قطاع غزة موطناً لهم وجزءًا من الدولة الفلسطينية المستقلة المأمولة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17