أخبارنا

أكثر من 16,000 شهيد، نصفهم من الأطفال

مقتل 3 ضباط؛ ارتفاع عدد القتلى بين صفوف الجيش الى 10 في أقل من 24 ساعة ● بالفيديو: مشاهد من الدمار في خانيونس ● مستشار نائبة الرئيس الأمريكي يتواجد في اسرائيل لطرح رؤية أمريكا لما بعد الحرب و"تجنب فراغ الحكم والأمن بغزة ومنع نهوض حماس من جديد"

61 يومًا على الحرب: يتواصل القصف الجوي والمدفعي على أنحاء متفرقة من قطاع غزة، في حين تمكن المقاتلون الفلسطينيون من تكبيد الجيش الاسرائيلي خسائر فادحة في عدة محاور، بحسب مصادر محلية، أبرزها خان يونس وجباليا حيث تدور هناك معارك ضارية.

وفي آخر إحصاء لوزارة الصحة في غزة، اعلنت عن ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى 16,248، بينهم 7,112 طفلا، و4,885 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 43,000.

اطفال أصيبوا بقصف المنازل في خانيونس | مواقع التواصل
خانيونس | مواقع التواصل
خانيونس | مواقع التواصل

مقتل 3 ضباط

واعلنت اسرائيل، صباح اليوم، مقتل ضابطين في المعارك الدائرة في القطاع. وفي وقت لاحق اعلنت مقتل صابط ثالث، ليرتفع عدد القتلى منذ امس الى 10، بينهم 7 ضباط. وبهذا يصل عدد القتلى في صفوف الجيش، منذ بدء التوغل البري، بحسب ما اعلنته اسرائيل، الى 87، ومنذ 7 اكتوبر الى 411، وعدد الجرحى تجاوز الألف.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد قال ان الحرب في غزة "تقتضي دفع ثمن باهظ". واضاف خلال مؤتمر صحفي جمعه مع وزير الأمن والوزير بيني غانتس، مساء أمس، إن الطريق الوحيد لإنهائها هو توجيه "ضربة ساحقة لحماس"، داعيًا العالم للوقوف مع إسرائيل لتحقيق هذا الهدف. 

طوق على جباليا وعمليات برية في خانيونس

وتواصل القصف هذا الصباح على مناطق في خانيونس، جنوب القطاع، ومخيم جباليا، شمالي القطاع، ما ادى الى اصابة مدنيين بين شهداء وجرحى. وكان سبق ذلك، فجر اليوم، قصف منزلين في مخيم النصيرات، وعشرات المنازل في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة.

مشاهد الدمار الذي أحدثه القصف الاسرائيلي فجر اليوم على خانيونس
تدمير عشرات المنازل في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة
قصف مربع سكني في "بلوك 2" في مخيم جباليا مما أدى لاستشهاد أكثر من 150 فلسطيني
مخيم جباليا

واعلنت اسرائيل انها تفرض طوقًا على جباليا، بينما قواتها البرية "تعمل" في خانيونس، في وقت أكدت فيه كتائب القسام وسرايا القدس عن اشتباكات ضارية مع القوات الاسرائيلية البرية المتوغلة، وانها كبدتها خسائر فادحة في الأرواح والآليات.

أمريكا تبحث مع اسرائيل مرحلة ما بعد الحرب

ومن جهته قال البيت الأبيض إن مستشار كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى محادثات في إسرائيل بشأن الصراع مع حركة حماس و"جهود إعادة الإعمار والأمن والحكم في غزة بعد الحرب"، وسيزور رام الله اليوم الأربعاء.

وذكر البيت الأبيض أن المستشار أكد في محادثاته مع الإسرائيليين "دعم الأهداف العسكرية المشروعة لإسرائيل"، موضحا "التزام واشنطن بحل الدولتين وأنه لا بد للفلسطينيين من أفق سياسي ذو معنى".

وفي سياق متصل قال موقع أكسيوس الإخباري أن مستشار نائبة الرئيس الأمريكي بحث مع كبار المسؤولين الإسرائيليين "أهداف العمليات في غزة، وأطلعهم على رؤية واشنطن للإعمار والحكم فيها، وأبلغهم بالحاجة لخطة لتجنب عودة حماس للحياة بعد الحرب".

قوات برية اسرائيلية في القطاع | تصوير: اعلام الجيش

 ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن واشنطن تريد تجنب فراغ الحكم والأمن بغزة بعد الحرب للحيلولة دون نهوض حركة حماس مرة أخرى.

وأشار الموقع إلى أن إسرائيل أصبحت تبدي استعدادا أكبر لمناقشة خطط بشأن مستقبل غزة بعد الحرب، رغم التباينات القائمة بينها وبين واشنطن خاصة في ما يتعلق بالدور الذي ستلعبه السلطة الفلسطينية.

ونقل عن مسؤول أمريكي قوله إن "لا أحد يرى أن السلطة الفلسطينية بوضعها الحالي قادرة على إدارة غزة رغم أنه لا بديل لها".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17