صحة

أبرز فوائد دقيق جوز الهند

بينما يُفضّل بعض الأشخاص تناوله طازجًا، يميل آخرون إلى استخدام دقيق جوز الهند في تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة، فما أبرز فوائده؟
توضيحية | freepik

أوضح الموقع الإلكتروني الرسمي لـ"المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا أن دقيق جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والدهون، والألياف، مقارنة بدقيق القمح المُكرّر. ويُعتبر مصدرًا جيّدًا لعناصر البوتاسيوم، والحديد، والسيلينيوم. كذلك فان جوز الهند بشكل عام يُعتبر مصدرًا للفوسفور، والكالسيوم، والنياسين. لكنه يحتوي على كميات قليلة من فيتامين (ب) وفيتامين (سي).

ويحتوي دقيق جوز الهند على 8 أحماض أمينية أساسية، حيث يساهم في توفير إمدادات متوازنة من البروتينات. وبالتالي، يمكن أن يكون دقيق جوز الهند مُكوّنًا رائعًا لصنع الأطعمة المعززة غذائيًا، والأطعمة الوظيفية.

تصوير: freepik

وأظهرت العديد من الدراسات في السنوات الأخيرة أنه يمكن استخدامه كبديل جزئي لدقيق القمح أو الذرة في الأغذية، مثل المعكرونة والبسكويت.

يساعد على فقدان الوزن

وقد يساعد دقيق جوز الهند في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة لأنه يوفر كلا من الألياف والبروتين وهما عنصران مغذيان يعملان على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى ذلك، اظهرت نتائج عدد من الدراسات أن الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCT التي يحتوي عليها دقيق جوز الهند تقلل احتمال تخزينها كدهون في الجسم نظراً لأنها تنتقل مباشرةً إلى الكبد الذي يحولها بدوره إلى طاقة. كما انها تقلل من الشهية، وبالتالي تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يعزز صحة القلب

وتشير الأبحاث إلى ان تناول ما بين 15 إلى 20 غرام من ألياف دقيق جوز الهند يوميًا قد يساعد على خفض مستويات كوليسترول الكلي في الدم بنسبة 11%  والكوليسترول الضار LDL بنسبة 9%، إلى جانب خفض الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تصل إلى 22%، مما يحسن من اداء وظيفة القلب.

يحافظ على نسبة السكر في الدم

ويعتبر دقيق جوز الهند من الاطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعها، وبالتالي على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

خالٍ من الغلوتين

ويتميّز دقيق جوز الهند عن نظيره بأنه خالي من بروتين الغلوتين، مما يجعله افضل خيار للذين يعانون من اضطرابات هضمية أو حساسية القمح أو سوء امتصاص المواد الغذائية أو الغازات.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

زيت الزيتون على معدة فارغة.. هذا ما يفعله...

2024/02/06 15:20

خلل في الحاسوب: إضافة أدوية مغلوطة...

2024/02/05 16:26

دراسة جديدة: الزهايمر يمكن أن ينتقل من شخص...

2024/01/31 19:16

منقوعًا أم محمصًا؟ هذه أفضل طريقة لتناول...

2024/01/30 00:13

دراسة: مشروبات الطاقة تؤدي الى اضطرابات في...

2024/01/23 11:26