أخبارنا

بالصور: "العمري الكبير"، ثاني أعرق المساجد في فلسطين الذي دمرته اسرائيل

جاء في وصف المسجد للمؤرخ الراحل عثمان مصطفى الطبّاع، إن "الجامع العمري الكبير الكائن بوسط مدينة غزة بالقرب من سوقها، هو أعظم الجوامع وأقدمها وأحسنها وأمتنها وأتقنها، وفيه بيت كبير قائم على 38 عمودا من الرخام وأسطوانات متينة البناء، وفي وسطه قبب مرتفعة على عمود فوق عمود من الجانبين"

المسجد العمري الكبير الذي دمره القصف الاسرائيلي في قطاع غزة، صباح اليوم، هو المسجد الأكبر والأقدم في مدينة غزة. وثاني أعرق المساجد وأقدمها في فلسطين بعد المسجد الأقصى المبارك، والثالث من حيث المساحة بعد الأقصى ومسجد "أحمد باشا الجزار" في مدينة عكا. وقد أُطلق عليه هذا الاسم تكريمًا للخليفة عمر بن الخطاب في عهد الخلافة الراشدة. وهو موجود منذ مئات السنين.

ومنذ ذلك الوقت تعرض المسجد الى هدم وتدمير في حقب تاريحية مختلفة. وفي بداية القرن 13 ميلادي، أعاد المماليك بناء المسجد، ولكن المسجد الجديد قد تم تدميره في عام 1260م على يد المغول، وقد أعيد بناؤه بعد ذلك بوقت قليل. لكنه إنهار بسبب زلزال حدث في عام 1294. والمسجد بهيئته الحالية بني عام 1340 م ميلادي، ومنذ ذلك الوقت شهد تحسينات، وأضيف إلى بنائه ومساحته أروقة وأبوابا في العهدين المملوكي والعثماني.

تدمير مئذنة المسجد وجزء كبير منه بقصف اسرائيلي
المسجد العمري كان يتميز بالأقواس والقباب على الطراز المملوكي والعثماني
مكتبة المسجد العمري واحدة من أعرق المكتبات في مساجد فلسطين
أحد معالم فلسطين الدينية والتاريخية

 وجاء في وصف المسجد للمؤرخ الراحل عثمان مصطفى الطبّاع، يقول فيه إن "الجامع العمري الكبير الكائن بوسط مدينة غزة بالقرب من سوقها، وهو أعظم الجوامع وأقدمها وأحسنها وأمتنها وأتقنها، وفيه بيت كبير قائم على 38 عمودا من الرخام وأسطوانات متينة البناء، وفي وسطه قبب مرتفعة على عمود فوق عمود من الجانبين".

 ومئذنة المسجد من أشهر معالمه، وهي نموذج من الطراز المعماري المملوكي، بنيت على شكل مربع في النصف السفلي، ومثمنة في النصف العلوي، واستخدم في بنائها الحجر من القاعدة إلى الأعلى، بما في ذلك النصف العلوي المؤلف من 4 مستويات، أما قمة المئذنة فيتكون معظمها من الخشب والبلاط، على غرار معظم المساجد في بلاد الشام.

والمسجد العمري تاريخيا منارة علمية، كان يقصده الباحثون عن العلم، حيث كان يضم مكتبة تزخر بآلاف الكتب والمخطوطات في مختلف أنواع العلوم والآداب، وكانت قبل القصف الاسرائيلي الأخير واحدة من أعرق المكتبات في مساجد فلسطين.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17