أخبارنا

المشتركة تطالب باقامة لجنة تحقيق حول اتهام العرب بالحرائق الأخيرة

تناقش الهيئة العامة في الكنيست يوم غد الطلب الذي تقدم به النائب د. يوسف جبارين باسم القائمة المشاركة بإقامة لجنة تحقيق برلمانية حول ظروف الحرائق الأخيرة التي اجتاحت البلاد في نهاية السنة الماضية وحول قرار الحكومة باعتبار الحرائق "عمليات عدائية" على أساس قومي.

 

وأكد جبارين في طرحه للطلب أن قرار الحكومة اعتبار الحرائق “عمليات عدائية” لا يستند على أية أدلة أو حقائق، خاصةً وأن النيابة لم تقدم اية لائحة اتهام تنسب الى المتهمين العرب أسباب قومية في اشعال الحرائق. كما وقال جبارين في تسويغات طلبه بأن اقامة لجنة تحقيق برلمانية ستمكّن الكنيست من التحقيق في سيرورة اتخاذ القرار الحكومي بأن الحرائق اندلعت بسبب أعمال على اساس قومي وبالتالي تعويض المتضررين على هذا الأساس، مؤكدًا على أن مثل هذا قرار كان يجب ان يعتمد على أدلة واثباتات واضحة لكل حادثة حريق.

 

وأكد جبارين أن تهالك نتنياهو واردان وبينيت وغيرهم من الوزراء على اتهام المواطنين العرب بالحرائق كان تحريضيًا وبثّا واضحًا للكراهية والعنصرية، ومن هنا خطورة تصريحاتهم ومواقفهم.

 

وأضاف جبارين أن نتانياهو ووزراءَه فشلوا فشلًا ذريعًا في استخلاص النتائج المهنية والجماهيرية من حريق جبل الكرمل عام 2010 وتخلوا عن تطوير خدمات الاطفائية والانقاذ في البلاد، مثلما تخلوا عن باقي الخدمات الاجتماعية والجماهيرية الأخرى.

 

كما وقال أن اتهام المواطنين العرب من قبل حكومة نتانياهو بالحرائق التي اندلعت بمناطق عدّة في البلاد أدى إلى تفاقم مظاهر العنصرية والتحريض الهستيري ضد الجماهير العربية في البلاد، والى المس بالعلاقات بين المواطنين العرب وبين المواطنين اليهود.

 

هذا وكان جبارين قد توجه إلى المستشار القضائي للحكومة، أفيحي مندلبليت، مطالبًا بالغاء قرار الحكومة اعتبار الحرائق “عمليات عدائية”، ومحذرًا من تداعيات التحريض ضد الجماهير العربية من نتانياهو ووزراء الحكومة.

 



bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

أردوغان: حماس لن تغادر قطر

2024/04/23 12:55

انتفاضة الجامعات الأمريكية نصرةً لغزة...

2024/04/23 09:44

اغتيال "قيادي عسكري" في حزب الله ردًا على...

2024/04/23 09:21

الاستقالات تتدحرج: قائد منطقة المركز بعد...

2024/04/22 17:21

مقتل ضابط متأثرًا بإصابته في الهجوم على...

2024/04/21 19:07