أخبارنا

تحقيق: الجيش أخفق في 7 أكتوبر

نيوريورك تايمز: الجنود تواصلوا مع بعضهم عبر الواتساب لجمع المعلومات وقوات كثيرة لم تفهم حجم الحدث في ظل غياب أية خطة للتعامل مع مثل هذا الهجوم واسع النظاق
7 أكتوبر: تسلل الى الأراضي الاسرائيلية من الجو أيضًا

كشف تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول هجوم 7 اكتوبر عن مدى اخفاق الجيش الاسرائيلي في الاستعداد لشن غزو واسع النطاق من قطاع غزة الى الاراضي الاسرائيلية. وذكر التحقيق أن الجيش لم يكن لديه أية خطّة للتعامل مع مثل هذا السيناريو، مشيرًا الى ان المقاتلين في الوحدات الخاصة وصلوا بمبادرة ذاتية إلى مراكز القتال دون ان يكون بحوزتهم سوى المعدات الأساسية.

وأوضح التحقيق ان الجنود تواصلوا فيما بينهم عبر تطبيق الواتساب واستخدموا شبكات التواصل الاجتماعي لجمع المعلومات، فيما طُلب من طياري المروحيات اختيار الأهداف بناءً على المنشورات في وسائل الإعلام وقنوات التليغرام. وأكدت الصحيفة انه خلال الهجوم لم تفهم قوات كثيرة حجم الحدث.

كذلك يُظهر التحقيق مدى "سوء تقدير" الجيش للوضع بشكل كبير، اذ انه في وقت مبكّر من صباحِ السابع من أكتوبر حتى اثناء الهجوم، كان لا يزال الجيش يعتقد ان حماس في أحسن الأحوال ستكون قادرة فقط على اختراق السياج الحدودي في أماكن قليلة، لكن في الواقع كان هناك أكثر من ثلاثين ثغرة تم التسلل من خلالها إلى الأراضي الإسرائيلية. كذلك تم التسلل برًا وجوًا وبحرًا. وحتى ساعات ظهيرة نفس اليوم، كان تقدير الجيش أن 200 مقاتل تسللوا الى البلاد، وهو رقم أقل بكثير من الرقم الحقيقي، حيث جرى الحديث عن ألوف.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19