أخبارنا

وفد أمني اسرائيلي الى القاهرة لبحث صفقة تبادل مع حماس

يجري الحديث عن اطلاق سراح 40 أسيرًا اسرائيليًا مقابل اطلاق سراح المئات من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب وحدات من الجيش من قلب قطاع غزة وقف اطلاق نار لمدة تتراوح بين 21 و30 يومًا ● مفاوضات حول صفقة شاملة في مرحلة مقبلة
رئيس الموساد مع نتنياهو (توضيحية) | الاعلام الحكومي

قالت مصادر مطلعة إن وفدا أمنيًا إسرائيليًا من المقرر أن يصل العاصمة المصرية القاهرة لبحث مرحلة جديدة من تبادل الأسرى مع حركة "حماس".

وأضافت المصادر المقربة من المباحثات لموقع صحيفة "الشرق" السعودية أن المفاوضات تتركز على أن تطلق حركة حماس سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا من كبار السن، والمرضى، والمصابين، والنساء، والقصّر ممن تقل أعمارهم عن 18 عاما، مقابل إطلاق سراح بضع مئات من الأسرى الفلسطينيين، ووقف إطلاق النار بصورة كاملة في قطاع غزة لفترة تتراوح بين 21 و30 يومًا.

ووفق المصادر ذاتها، ستبحث المفاوضات انسحاب وحدات من الجيش الإسرائيلي من قلب قطاع غزة إلى الحدود وزيادة كميات المواد الغذائية والوقود والدواء التي تدخل إلى قطاع غزة وعودة أعداد من النازحين إلى مناطقهم في شمال القطاع.

وقالت المصادر بأن المفاوضات تبحث مواصفات الأسرى الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم، لافتة إلى أن هذه الجولة يعقبها مفاوضات على "صفقة شاملة" لإطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين مقابل عدد متفق عليه من الأسرى الفلسطينيين.

وأوضحت أن الصفقة الراهنة التي سيتم التفاوض بشأنها لن تتضمن الأسرى الفلسطينيين الكبار، وذوي المحكوميات العالية، الذين سيجري التفاوض على إطلاق سراحهم في المرحلة الأخيرة، مثل عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" مروان البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات، وقادة حماس البارزين في السجون مثل عبد الله البرغوثي، وحسن سلامة، وعباس السيد، وإبراهيم حامد وغيرهم.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19