أخبارنا

الجبهة اللبنانية: هل ستتوسع رقعة الاشتباك بعد اغتيال الطويل؟

كيف سيرد حزب الله على اغتيال القائد العسكري وسام حسن طويل ● اسرائيل تعلن عن اصابة جندي في "هار دوف" واصابات مباشرة في المطلة وشتولا وكريات شونة
الطويل مع حسن نصر الله

فيما يتواصل القصف الاسرائيلي المكثف على بلدات في الجنوب اللبناني، اعلن حزب الله عن استشهاد قائد عسكري بارز في وحدة "رضوان"، هو وسام حسن طويل ("الحاج جواد")، جراء قصف اسرائيلي استهدف مركبته في بلدة خربة سلم في جنوب لبنان.

"المسؤول عن قصف موقع ميرون"

وافادت تقارير ان وسام الطويل كان له "دور محوري" في هجمات حزب الله من الجنوب اللبناني باتجاه مواقع اسرائيلية، وانه "القائد الميداني الأبرز الذي تستهدفه اسرائيل منذ بداية الحرب". وقالت انه كان المسؤول عن قصف موقع ميرون العسكري قبل أيام بـ62 صاروخًا كرد أوّلي على اغتيال القيادي في حماس، صالح العاروري. كذلك هو المسؤول عن التدريب والقتال في وحدة "رضوان".

الطويل والى جانبه المركبة المستهدفة
الطويل مع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني
وسام حسن الطويل (الحاج جواد)
 
"اسرائيل تخرق كل القواعد"
وقالت مصادر في حزب الله ان اسرائيل تحاول الجر نحو تصعيد في القتال بين حزب الله والجيش الاسرائيلي من خلال "خرقها" لكل القواعد، حيث باتت تقصف عمقًا اكبر في الجنوب اللبناني، الى جانب اغتيال القيادي في حماس، صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية لبيروت، ووصولاً الى اغتيال وسام حسن الطويل اليوم. واوضحت ان استهداف القائد العسكري لحزب الله هو اغتيال، خاصة انه لم يكن يشرف على عملية على الحدود او ينفذ عملية، انما جرى اغتياله بقرار مسبق، وفي بلدة خربة سلم التي تبعد عن الحدود ولم تدخل سابقًا ضمن مناطق الاشتباك. 
اصابة جندي
وبعد اعلان اغتيال القائد العسكري لحزب الله دوت صافرات الإنذار على طول الشريط الحدودي مع لبنان. وفي وقت لاحق اعلن حزب الله استهداف موقعين عسكريين على الحدود، حيث استهدف موقع ‏رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، إضافة إلى موقع حدب البستان و"تحقيق اصابات مباشرة". وقالت تقارير انه تم نقل إصابات من منطقة "هار دوف" (مزارع شبعا اللبنانية المحتلة) بعد تعرّض قوة هندسة للجيش لصاروخ مضاد للدروع. واعلن الجيش في وقت لاحق اصابة جندي اسرائيلي جراء هذا القصف. كذلك وقعت اصابات مباشرة في احد المباني في شتولا في الجليل الغربي واصابة مباشرة في المطلة.
اصابة مباشرة بصاروخ من لبنان لمبنى سكني في شتولا

وكان سبق ذلك الاعلان عن سقوط صاروخ في كريات شمونة واحداث اضرار في البنى التحتية واصابة مباشرة لمركبة كانت واقفة على جانبي الشارع. وقد سقط الصاروخ في منطقة مركزية من البلدة.

كيف سيرد حزب الله؟

وهناك ترقّب الآن في كيفية رد حزب الله على اغتيال الطويل، وفيما اذا كان الحزب سيوسع من رقعة مواقع الاشتباك وقصف مناطق اكثر عمقًا في الشمال.

وكانت قواعد القتال قد تغيّرت من قبل اسرائيل في الأسبوعين الأخيرين، حيث كانت مواقع الاشتباك محدودة. واطلاق الصواريخ من قبل حزب الله كان مدروسًا وعلى مسافة محدودة من الحدود. لكن اسرائيل خرقت ذلك واصبحت تقصف العديد من المواقع خارج العمق التقليدي، الذي كان يتراوح بين 5 الى 7 كيلومترات على الحدود، وبالتالي فان السؤال كيف سيرد حزب الله على كل هذه "الخروقات".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا: حظر شامل لجميع أشكال التجارة مع...

2024/05/02 19:24

هنية: ندرس مقترح الصفقة بإيجابية؛ وفد من...

2024/05/02 16:26

بلينكن يرد بازدراء على تصريح نتنياهو:...

2024/05/02 14:12

تركيا: صدامات واعتقالات في تظاهرات يوم...

2024/05/01 12:59

بلينكن لعائلات المحتجزين: "سنستمر حتى...

2024/05/01 11:19