أخبارنا

خطة عربية: وقف الحرب مقابل التطبيع مع السعودية

فايننشال تايمز تنقل عن مسؤول عربي قوله ان الدول العربية تعمل على مبادرة لوقف الحرب واطلاق سراح المحتجزين الاسرائيلين مقابل التطبيع مع السعودية ودول عربية و"خطوات جدية" لإقامة دولة فلسطينية
أرشيفية

كشف مسؤول عربي كبير عن خطة عربية جديدة تشمل التطبيع مع اسرائيل، مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة واتخاذ خطوات جدية لإنشاء دولة فلسطينية.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الخميس، عن مسؤول عربي قوله، إن الدول العربية تعمل على مبادرة لضمان وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين الاسرائيليين في غزة كجزء من خطة أوسع تعرض على اسرائيل تطبيع العلاقات إذا وافقت على خطوات "لا رجعة فيها" نحو إنشاء دولة فلسطينية.

وقال المسؤول الذي لم يذكر اسمه، إن الخطة تشمل "جائزة" التطبيع مع السعودية في غضون أسابيع قليلة في محاولة لإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة، ولمنع اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة الى ان مسؤولين عربا ناقشوا الخطة مع الحكومة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، حيث تشمل الخطة موافقة الدول الغربية على الاعتراف رسميًا بالدولة الفلسطينية، ودعم حصول الفلسطينيين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، قد سُئل، الثلاثاء، عما إذا كانت الرياض ستعترف بـ"إسرائيل" كجزء من اتفاق سياسي أوسع، فأجاب: "بالتأكيد".

وقال أمام لجنة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "نحن متفقون على أن السلام الإقليمي يشمل السلام لإسرائيل، لكن ذلك لا يمكن أن يحدث إلا من خلال السلام للفلسطينيين من خلال دولة فلسطينية".

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "واشنطن ما زالت تركز على تأمين اتفاق يؤدي إلى تطبيع السعودية العلاقات مع إسرائيل كجزء من خططها لفترة ما بعد الحرب".

وقال سوليفان في دافوس: "نهجنا يركز وسيظل يركز على التحرك نحو مزيد من التكامل والاستقرار في المنطقة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

حرب المنشورات: التهديد بإسقاط حكومة نتنياهو

2024/04/28 17:06

اسرائيل تخشى أمر الجنائية الدولية باعتقال...

2024/04/28 11:39

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35