أخبارنا

صفقة التبادل: حماس واسرائيل قريبتان من الاتفاق؛ هذا المقترح الجديد

لقاء أمني في باريس اليوم والحديث عن صفقة تبادل على مراحل مقابل وقف اطلاق النار لمدة 4 أشهر وضمانات دولية بالتوصل الى وقف شامل للحرب على غزة
من تظاهرات عائلات المحتجزين | تصوير: شاشة فيديو

يعقد، اليوم الأحد، في باريس لقاء بين رئيس "الموساد"، دافيد بارنيع، ورئيس "الشاباك"، رونين بار، ورئيس الاستخبارات الأمريكية، وليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لبحث مقترح جديد لصفقة تبادل أسرى بين اسرائيل وحماس.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مبادرة جديدة تقودها الوساطة العربية بشأن صفقة التبادل تشمل وقف إطلاق النار لمدة 4 أشهر، وتقديم ضمانات دولية بالتوصل إلى وقف شامل للحرب المتواصلة على قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مصريين قولهم إن الاقتراح يتضمن هدنة أولية لمدة ستة أسابيع، تفرج خلالها حركة حماس عن النساء وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، مقابل إطلاق إسرائيل سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، وكذلك زيادة تدفق المساعدات إلى غزة.

وأضاف المسؤولون أنه في المراحل التالية من الهدنة، ستفرج حركة حماس عن مجندات إسرائيليات، ثم ستطلق سراح الجنود الذكور وجثث القتلى.

في مقابل ذلك، ستحصل حركة حماس على ضمانات دولية، بما في ذلك من الولايات المتحدة، بأنه سيتم التوصل خلال الأشهر الـ6 من الهدنة إلى اتفاق شامل من شأنه أن يؤدي إلى نهاية دائمة للحرب.

وأوضحت الصحيفة، نقلاً عن مسؤولين دوليين قالت إنهم مطلعون على الملف، أن إسرائيل وحماس لم تردا رسميًا حتى هذه اللحظة على هذا المقترح الذي تم تقديمه في الأيام الأخيرة.

وعلى الرغم من الفجوة الكبيرة بين شروط حركة حماس ومطالب إسرائيل، فإن الأيام القليلة الماضية شهدت اتفاقًا إلى حد كبير على الإطار العام لمطالب الطرفين، بحسب المسؤولين.

وكشف المسؤولون أن الخلافات الرئيسية بين حركة حماس وإسرائيل تتمثل في التوقيت الزمني الذي من المفترض أن تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من قطاع غزة. ومع ذلك أكدوا انه يمكن جسر هذه الفجوة وتقريب مواقف الطرفين وصولاً الى اتفاق على صفقة تبادل.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

إدارات الجامعات الأمريكية "مصدومة" من اتساع...

2024/04/27 16:38

أمير مخول | الهجوم على المقر.. والدعوة إلى...

2024/04/27 18:34

تقرير: بايدن يدرس تقييد بيع الأسلحة...

2024/04/27 14:35

إصابة بن غفير بعدة كسور في الأضلاع في حادث...

2024/04/26 19:16

استقالة متحدثة في الخارجية الأمريكية...

2024/04/26 13:17