تريند

ترميم هرم الجيزة يُثير جدلاً في مصر (صور)

قررت وزراة السياحة المصرية تشكيل لجنة علمية مؤلفة من متخصّصي الآثار المصريين والأجانب لمراجعة مشروع ترميم الهرم الأصغر بين أهرامات الجيزة بعدما أثار جدلاً بين المواطنين والخبراء.

وتحدث بيان الوزارة عن القرار الصادر "بتشكيل لجنة علمية عليا (...) لمراجعة المشروع المشترك بين المجلس الأعلى للآثار وبعثة جامعة واسيدا اليابانية لإجراء أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع بمنطقة آثار الهرم". وبحسب البيان، يرأس اللجنة عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهي حواس، وتضم "عددًا من كبار العلماء المتخصصين في الآثار من المصريين والأجانب".

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، نشر عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، مقطعًا قصيرًا يشرح فيه مشروع ترميم هرم "منكاورع"، ووصفه بأنّه "مشروع القرن".

وقال إن المشروع "عبارة عن إعادة تركيب الكتل الغرانيتية التي كانت تُمثّل الكساء الخارجي لهرم منكاورع"، موضحًا تدرج خطوات العمل بدءً بـ"دراسة للكتل الحجرية ثم مسح للمساحة ومسح بأشعة الليزر ثم إعادة تركيب الكتل".

وأثار المشروع جدلاً على منصات التواصل الاجتماعي. وكتبت العالمة المصرية مونيكا حنا، عبر حسابها على "فيسبوك": "لا يمكن، فعلاً ما ينقص ترميم الآثار هو تبليط هرم منكاورع، ألن ينتهي العبث بآثار مصر؟". واضافت أن "كل المواثيق الدولية في الترميم ترفض هذا التدخل بكل أشكاله، وأتمنى من كل أساتذة الجامعات في الآثار والترميم الوقوف ضد هذا المشروع بشكل فوري".

وبحسب بيان الوزارة، فإنّ اللجنة المشكلة "ستقوم بعد الإنتهاء من مراجعة المشروع، بإعداد تقرير علمي مفصل عن نتائج أعمالها، وما انتهت إليه المراجعة العلمية التي أجرتها، واتخاذ قرار بشأن المضي قُدمًا في المشروع من عدمه".

وهرم منكاورع هو الوحيد في مصر بين أكثر من 124 هرمًا، الذي تضمّن تصميمه كساءً خارجيًا من الغرانيت، بحسب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وزيري.

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

تركيا تكشف عن "لغم بحري ذكي"

2024/05/09 14:42

مقتل اسرائيلية في البرازيل بـ"حادث غامض"

2024/05/08 09:00

عشرات القتلى جراء الأمطار الغزيرة في...

2024/05/06 04:24

الأمطار تغلق مدارس وشركات مجددًا في...

2024/05/02 17:46

نانسي عجرم.. قلادة من الماس بـ20 مليون دولار

2024/05/01 11:42