أخبارنا

صفقة التبادل: حماس سترد خلال الساعات القريبة؛ هذه التفاصيل

لن ترد سلبيًا على المقترح: ستعطي تحفظات مع التأكيد على ضمانات بوقف الحرب بعد الانتهاء من مراحل الصفقة، مما يعني إبقاء الباب مفتوحًا للمزيد من المفاوضات
هنية والسنوار

أفادت تقارير ان حركة حماس سترد على مقترح صفقة التبادل خلال الساعات القريبة، وان ردها لن يكون رفض الصفقة لعدم شملها بند صريح بوقف الحرب على غزة، حيث من المتوقع ان تقدم تحفظات على مقترح الصفقة مع التأكيد على ضمانات بشأن وقف الحرب، عند انتهاء مراحل الصفقة، مما يعني إبقاء الباب مفتوحًا للمزيد من المفاوضات.

مراحل الصفقة

وكانت تقارير فد قالت، في وقت سابق، انه جرى تعديل على مقترح باريس لصفقة التبادل، حيث تم الحديث بعد ذلك عن صفقة من 4 مراحل (بدلاً من 3)، هي:

- الأولى: كبار السن والنساء والأطفال.

- الثانية: المجنّدات.

- الثالثة: العسكريون من الرجال.

- الرابعة: جثث القتلى.

اطلاق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين

وقالت مصادر ان اسرائيل، بموجب الصفقة، ستطلق سراح آلاف الأسرى الفلسطينيين، فيما تصر حركة حماس على اختيار أسماء الأسرى، مما يعني المطالبة باطلاق سراح أسرى مع أحكام عالية. كذلك فان المفتاح سيكون 100-150 أسيرًا فلسطينيًا مقابل كل محتجز فلسطيني، خاصة في المرحلة الأولى التي ستشهد الإفراج عن نحو 35 محتجزًا اسرائيليًا على مدى 35 يومًا.

مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض: النازحون سيعودون الى منازلهم | شاشة

عقبة وقف اطلاق النار

وبخصوص مطلب وقف اطلاق النار بشكل كامل قالت المصادر ان الولايات المتحدة تشدد على عدم امكانية العودة الى الحرب بعد مراحل الصفقة، لذلك قامت مع الوسطاء المصريين والقطريين بزيادة مراحل تنفيذ الصفقة لوقت أطول بهدف "ضمان عدم العودة الى الحرب"، حيث سيكون "من الصعب على اسرائيل فعل ذلك"، بحسب مصادر أمريكية.

كذلك تصر حماس على تحديد المساعدات التي ستدخل الى قطاع غزة يوميًا، الى جانب عودة النازحين الى منازلهم ومناطق سكناهم في فترة وقف اطلاق النار ضمن المراحل المُعلن عنها.

عودة النازحين الى منازلهم

وكانت مصادر امريكية قالت ان ادارة بايدن تضغط باتجاه الاعلان عن اتفاق لصفقة التبادل خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، الى منطقة الشرق الأوسط، والتي بدأت اليوم الأحد، حيث سيزور خلالها السعودية ومصر وقطر واسرائيل والسلطة الفلسطينية.

ويشار الى ان مستشار الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، قال في مقابلة مع شبكة "أن بي سي نيوز"، اليوم الأحد، ان "اتفاق الرهائن الذي يوقف القتال بغزة هو في مصلحة الأمن القومي الأمريكي" وان "للفلسطينيين الحق في العودة إلى ديارهم في غزة".

bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

خلافًا لأقوال نتنياهو: مقترح حماس مشابه...

2024/05/08 18:13

تحذير أوستن لإسرائيل: "نراجع المساعدات...

2024/05/08 18:07

بيرنز يصل اسرائيل؛ تباينات في المواقف داخل...

2024/05/08 11:18

أمريكا تُوقف أسلحة لإسرائيل بسبب "التخوّف"...

2024/05/08 09:28

تقرير: هجوم رفح لـ"التقاط صورة نصر" حتى...

2024/05/07 17:13