أخبارنا

بعد تدخل زحالقة: جامعة حيفا تُعيد عشرات المبعدين بسبب امتحان العبرية

التقى عضو الكنيست د. جمال زحالقة، النائب عن التجمع في القائمة المشتركة، ظهر أمس الإثنين، عميد جامعة حيفا، بروفيسور جوستافو ماش في مكتبه في الجامعة بحضور بروفيسور محمود يزبك، مسؤول الطلاب العرب وبروفيسور أون فينكلر، مساعد العميد والطالب علي زبيدات، عضو نقابة الطلاب العامة.

 

جاءت الجلسة في اعقاب توجه النائب جمال زحالقة لعميد الطلبة ومطالبته بالعدول عن ابعاد طلاب عرب لم يتجاوزوا امتحان اللغة العبرية ومنحهم فرصة إضافية للاستمرار في التعليم وتقديم الامتحان لاحقًا. ودارت الجلسة حول خلفيات قرار الجامعة ايقاف أكثر من مئة طالب عربي عن التعليم لعدم استيفائهم شرط اللغة العبرية.

 

أكّد زحالقة خلال الجلسة على أهميّة المحافظة على المستوى الأكاديمي من جهة ومراعاة ظروف الطلاب واعطائهم فرصة للاستمرار في التعليم وإعادة الامتحان خلال الفصل.  وعرض بروفيسور محمود يزبك عدًدا من الحلول المقترحة لعدم المس باستمرارية تعليم الطلاب.

 

وفي نهاية الجلسة، أثنى عميد الجامعة، بروفيسور جوستافو، على كلام كل من د. زحالقة ويزبك، مؤكدًا قبوله مبدأ عدم المس بالطلاب مع المحافظة على المستوى الأكاديمي مشيرًا إلى أن خفض علامة النجاح في امتحان دورة اللغة العبرية من 85 إلى 80، يؤدي الى اجتياز عشرات الطلاب الاضافيين للامتحان، كما عبر عن موافقته على بقاء عشرات الطلاب الذين شاركوا في الدورة ولم ينجحوا في الامتحان وذلك بشرط أي يعيدوا الدورة وامتحانها. وأضاف العميد بأن الجامعة تعطي الفرصة لكل طلاب السنة الثانية، الذين لم يجتازوا امتحان العبرية، لإكمال تعليمهم شريطة استيفاء الشرط حتى نهاية العام الدراسيّ الحاليّ.

 

وفي نهاية الجلسة جرى الاتفاق على استمرار التواصل بين النائب زحالقة وإدارة الجامعة بكل ما يخص حقوق الطلاب العرب وقضاياهم الخاصة والعامة.

 

 وقد اثيرت قضية الطلاب المبعدين من قبل اعضاء النقابة العرب (علي زبيدات، قيس بحّاش و هادي قيم)، الذين بذلوا جهودًا خاصّة خلال مُتابعتهم واهتمامهم بتفاصيل الامور ساهمت بمُعالجة الموضوع.  وقد اكدت ادارة الجامعة بأنها ستتوجه الى الطلاب، الذين شملهم القرار ليعودوا الى مقاعد الدراسة مع المشاركة في دورة اللغة العبرية في الجامعة.





bar_chart_4_bars مقالات متعلقة

18 مصابًا، "بينهم جنود"، باستهداف موقع في عرب...

2024/04/17 15:32

درعي ضد الردّ على إيران: "يجب ألا نفتح جبهات...

2024/04/17 18:30

لا يمكن اكتشافها مسبقًا - هذه المسيّرة التي...

2024/04/17 17:44

نتنياهو لوزيري خارجية ألمانيا وبريطانيا:...

2024/04/17 17:01

ضربة انتقامية نووية.. قلق من رد إسرائيلي...

2024/04/16 12:05